مطبخ أخبار الليلة  14-11-2019

لا زالت الاحتجاجت مستمرة في لبنان، لليوم الـ 29 على التوالي. محتجون يغلقون الطرقات. والمصارف اللبنانية لا زالت مغلقة أبوابها. تغريدات للرئيس ميشال عون عن ولادة حكومة جديدة قريباً.

على المستوى السياسي، قال الرئيس عون إنه يأمل في إمكانية ولادة الحكومة خلال الايام المقبلة بعد إزالة العقبات امام التكليف والتأليف.

الرئيس عون: التعاطي مع المستجدات يتم انطلاقاً من المصلحة الوطنية التي تقتضي تعاونًا مع الجميع للوصول الى تحقيق الاهداف المرجوة.

الرئيس عون: المطالب التي رفعها المعتصمون في الساحات هي موضع متابعة وستكون من اول اهداف الحكومة العتيدة التي نعمل لتتشكل في القريب العاجل.

نعم الشارع اللبناني لا زال متأزماً، المحتجون أغلقوا طرقات في مناطق مختلفة اليوم.
الهدوء عاد إلى محيط القصر الجمهوري في بيروت، بعد أن ساد توتر محيط قصر بعبدا إثر اعتقال الجيش اللبناني لأحد المتظاهرين.

شييع جثمان الناشط علاء أبو فخر في الشويفات، على أن يقيم له المتظاهرون مراسم رمزية في ساحة الشهداء بعد ظهر اليوم.

أغلقت المصارف أبوابها اليوم، كما أقفلت المدارس والجامعات، ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة تكنوقراط إنقاذية وإجراء انتخابات نيابية مبكرة وخفض سن الاقتراع إلى 18 عاماً ومعالجة الأوضاع الاقتصادية واسترداد الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، ويؤكدون على استمرار تحركهم حتى تحقيق المطالب.

لم يدع الرئيس عون حتى الآن إلى بدء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس للحكومة، ويجري الرئيس عون الاتصالات الضرورية قبل الاستشارات النيابية الملزمة لتسهيل تأليف الحكومة.

 

Photo:  Dalati Nohra/Handout via REUTERS