شات جي بي تي طفرة في عالم الذكاء الاصطناعي

 

تنضوي تقنية «شات جي بي تي» ChatGPT التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للإجابة على أسئلة المستخدم بطريقة إبداعية وكتابة المقالات من دون الاقتباس من مصدر آخر على العديد من الفرص والتحديات، لاسيما للقطاعات التعليمية والمهنية مثل مهن المحاماة والإعلام، بحسب خبراء وتقنيين.

وأشاروا إلى أن اعتماد الطلبة والمحامين والإعلاميين على هذه التقنية في دراستهم ومشاريعهم سوف يؤثر على قدرتهم على التفكير الإبداعي وحل المشكلات.

وبين مؤيد للتطبيق ومعارض له يستغل العديد من الطلاب من مختلف الأعمار حول العالم شات جي بي تي للقيام بواجباتهم المدرسية وحتى تجاوز امتحانات صعبة، ما يهدد منظومة التعليم التقليدية، ويعجل بحسب خبراء من تفوق الآلة على البشر، فضلاً عن التحديات الأخلاقية المتعلقة بالاعتماد على الغش لكسب التحصيل العلمي، مايجعلنا امام معضلة حقيقة في المستقبل تهدد مخيلة أطفالنا ومنطقهم السليم وقدرتهم على التفكير وإيجاد الحلول بأنفسهم.

لكن على المقلب الآخر يرى كثيرون أن ظهور أي تقنية جديدة ما هو إلا انعكاس لحجم التطور في الفكر البشري الذي يحاول أن يصنع نماذج تحاكي ذكاؤه، حيث يمكن الاعتماد على التطبيق في تطوير منظومات التعليم في المستقبل بشرط وضع ضوابط وقوانين تتعلق بالسلامة الرقمية وحماية الخصوصية ومصادر العلومات.. وهذا ما ناقشته حلقة ستديو أخبار الآن.

عملية التعليم

من جهته قال مؤسس منصة سايبراكس  المتخصصة في الأمن السيبراني والمعرفة الرقمية مهند الكلش إن تقنية شات جي بي تي يمكن أن تستخدم بشكل إيجابي او سلبي كأي تقنية أخرى.

هل تهدد "شات جي بي تي" منظومة التعليم التقليدية؟

وأضاف أن التعليم أصبح يأخذ طريقة التحليل وليس الحفظ . والتعليم سيتغير بشكل جذري بعد هذه التقنيات الكبيرة.

التقنيات الجديدة مرفوضة

من جهته قال الدكتور ميلاد السبعلي رئيس مجموعة غلوبال ليرننج Global Learning المتخصصة في مجالات التكنولوجيا والتعليم إن الصراع بين المنظومة التقليدية والتقنيات الجديدة قديم وليس جديد والآلة الحاسبة في سابق الزمن واجهت رفضا ثم أصبحت جزءا من العملية التعليمية.

هل تهدد "شات جي بي تي" منظومة التعليم التقليدية؟

وأضاف أن هناك الكثير من التطبيقات التي تتعامل مع الكم الهائل من المعلومات وتلخيصها وتسهيلها.

وأوضح أن شات جي بي تي تطور طبيعي لعشرات السنوات من الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن الذكاء الإنساني هو أعلى من الذكاء الاصطناعي ويجب التعامل مع هذا الموضوع بالعملية التعليمية.

الرأي رأيكم

هل استخدمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في كتابة بعض واجباتك المدرسية من قبل؟.. في ظل اعتماد عدد من الطلبة على تطبيق “شات جي بي تي” واستخدام المعلمين لتطبيقات تكشف الغش.

نعم       69%

لا         31%