لبنان: القرار يفتح ملفات عمليات التهريب الى خارج البلاد

 

تواصل ردود الفعل الغاضبة في لبنان على قرار المصرف المركزي فتح اعتمادات شراء المحروقات وفق سعر الصرف في السوق السوداء، ما يعني عملياً رفع الدعم عن هذه المواد الحيوية.

وحمل الاجتماع الوزاري الطارئ الذي ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، “حاكم مصرف لبنان والمجلس المركزي مسؤولية التداعيات الكارثية وغير المحسوبة العواقب بقرار أحادي من جانبه”.

وذكر بيان عقب الاجتماع أن المجلس “اجتمع ليناقش القرار المفاجئ وغير المسؤول الصادر عن المجلس المركزي لمصرف لبنان لرفع الدعم عن المحروقات والذي سبق إصدار البطاقة التمويلية والمرحلة الإنتقالية الضرورية لترشيد الدعم”.

 

من جانبه قال استاذ الاقتصاد والأسواق المالية في الجامعة اللبنانية الأميركية د. جهاد الحكيّم لأخبار الآن : “انتظروا حتى تنفذ أموال مصرف لبنان وبددوا الأموال الدولية وأموال المودعين لرفع الدعم ، ولو تم هذا القرار عندما كانت الليرة مقابل الدولار بحدود ٢٠٠٠ لبقيت الليرة بحدود ٤٠٠٠ مقابل الدولار.

 

 

وقال أستاذ العلاقات الدولية والسياسات الخارجية د. خالد العزي لأخبار الآن  : رفع الدعم كان ضروريا ولا يزال، نحن مسروقون ولسنا محاصرين بقرارات دولية والطبقة السياسية التي سرقت لبنان تحاول توجيه الرأي العام بأن الضغط من الخارج.