واشنطن تحض إيران على الالتزام التام بعمليات التفتيش بعد الاتفاق مع وكالة الطاقة الذرية

حضت الولايات المتحدة إيران الإثنين على الالتزام التام بعمليات التفتيش لنشاطاتها النووية، مبدية قلقها حيال الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن جهة أخرى قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، الاثنين، إن واشنطن لن ترفع العقوبات عن إيران قبل نتائج الحوار معها.

 

واشنطن تحذّر بأنها ستحمّل إيران “مسؤولية” الهجمات في العراق

حذرت الولايات المتحدة بأنها ستحمّل إيران “المسؤولية” عن أفعال حلفاء طهران في العراق، لكنّها أكدت أنها لن تسعى لتصعيد النزاع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بعد ساعات على إطلاق صواريخ باتّجاه السفارة الأمريكية في بغداد إن القوات الأمريكية ستتجنّب المساهمة في “تصعيد يصب في مصلحة إيران.

 

الآلاف يحتشدون في العاصمة الجزائرية في الذكرى الثانية للحراك

شارك آلاف المتظاهرين الاثنين في أكبر مسيرة تشهدها العاصمة الجزائرية منذ آذار/مارس الماضي، بينما خرجت تظاهرات في عدة مدن أخرى بمناسبة الذكرى الثانية للحراك الشعبي ضد النظام.

وكان الحراك اضطرّ إلى تعليق تظاهراته الأسبوعية في 13 آذار/مارس 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا وقرار السلطات منع كل التجمعات.

 

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 مسؤولين روس على خلفية قضية نافالني

قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اعتماد عقوبات جديدة محددة ضد المسؤولين عن الملاحقات القضائية التي طالت المعارض الروسي أليكسي نافالني. وشملت العقوبات 4 مسؤولين روس لهم صلة بقضية المعارض أليكسي نافالني.

من جهتها، أبدت روسيا ما وصفته بخيبة أملها إزاء قرار الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات عليها بشأن قضية نافالني.

 

منظمة الصحة العالمية تتهم دولا غنية بتقويض نظام توزيع اللقاحات

اتهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بعض الدول الغنية بتقويض نظام كوفاكس المصمم لضمان التوزيع العادل للقاحات ضد فيروس كورونا، بإصرارها على التواصل مباشرة مع المصنعين للحصول على مزيد من الجرعات.

وقد اعتُمد نظام كوفاكس سعيا لمنع الدول الغنية من الاستئثار بجميع جرعات اللقاحات التي لا تزال تصنّع بكميات محدودة لا تلبي الطلب العالمي.