ستديو الآن 08-02

قوات سوريا الديمقراطية ستبدأ محاكمة عناصر داعش في آذار المقبل

قال مسؤول كردي يوم الأربعاء إن متشددي تنظيم داعش الإرهابي الذين سجنتهم قوات سوريا الديمقراطية سيحاكمون في شمال شرقي سوريا ابتداءً من آذار (مارس) المقبل.

وقال عبد الكريم عمر، الرئيس المشارك لإدارة العلاقات الخارجية في الإدارة المستقلة التي يقودها الأكراد في شمال سوريا، إن السلطات الكردية قد اضطرت إلى تولي زمام المبادرة لأن الجهود الدولية قد فشلت. وأضاف: “لقد قررنا، بدءًا من مارس، البدء في محاكمة عصابات داعش”.

وأعربت الحكومات الأوروبية على وجه الخصوص عن معارضتها لإعادة المشتبه بهم من تنظيم داعش وأقاربهم ، مشيرة إلى تهديدات الأمن القومي وصعوبات في تأمين الملاحقات القضائية بنقص الأدلة.

وكانت فرنسا قد أبرمت صفقة مع الحكومة العراقية العام الماضي لمقاضاة مواطنيها في محاكم بغداد. وأثارت هذه الخطوة جدلاً بين مراقبي حقوق الإنسان الفرنسيين الذين ينتقدون النظام القضائي العراقي الضعيف.

في أواخر ديسمبر، ترأس عمر وفدًا كرديًا للقاء وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو لمناقشة الحرب ضد داعش وقضية الإعادة إلى الوطن.

ويتم احتجاز الآلاف من مقاتلي داعش الأجانب، الذين جاء الكثير منهم من أوروبا للقتال مع التنظيم، في مخيم الهول. ويوجد حاليا أكثر من 10 آلاف عضو من داعش في سجون قوات سوريا الديمقراطية، بمن فيهم أعضاء أتوا من خارج سوريا.

دعا عمر إلى دعم “عاجل” لاحتواء الأزمة في الهول. واقترح افتتاح مدارس لكل من نساء التنظيم في المخيم وللأطفال لمساعدتهم على التخلص من الأفكار المتطرفة..

وأضاف عمر “نعتقد أن مشكلة الإرهاب لا يمكن أن تنتهي أبدا بالوسائل العسكرية”.

في وقت سابق من ديسمبر ، تحت الضغط الروسي ، صوت مجلس الأمن الدولي على قرار للحد من وصول المساعدات إلى سوريا. وبموجب ذلك فإن كل المساعدات يجب تمر الآن عبر المعابر الحدودية التي يسيطر عليها النظام السوري، ما يعمق الأزمة في مخيم الهول.