الواحدة 22-7-2019

الجيش الفرنسي يعمل على تشكيل فريق من كُتّاب الخيال العلمي

يعمل الجيش الفرنسي على تشكيل فريق من كُتّاب الخيال العلمي، يطلق عليه لقب “الفريق الأحمر”، وتتمثل وظيفة هذا الفريق في تخيل التهديدات التي يمكن أن يحملها المستقبل.

ذكر تقرير جديد أصدرته وكالة الابتكار الدفاعي الفرنسية أن الروائيين سيقدّمون سيناريوهات عن تهديدات قد لا تخطر على بال الخبراء الاستراتيجيين العسكريين.

وسيكون العمل الفائق السرية الذي يقوم به الفريق ذا أهمية في محاربة “العناصر الخبيثة”.

وبحسب التقرير فإن الفريق قوامه أربعة أو خمسة من كُتاب الخيال العلمي، يُنتظر منهم التفكير على نحو أكثر إبداعية من النحو الذي يفكر به عناصر الجيش التقليدي.

فمن خلال التقمّص سيحاول الفريق تخيُّل كيف يمكن لمنظمات إرهابية أو دول أجنبية أن تستخدم تقنية متطورة.

وقد عرض مخترعٌ يدعى فرانكي زاباتا لوحا طائرا يعمل بمحركات نفاثة الامر الذي أدهش الحشود المحتفلة في يوم الباستيل في باريس.وعبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة على تويتر عن فخره بالجيش الحديث المبتكر مُرفقا مقطع فيديو بالاختراع.

وقالت ، فلورنس بارلي، إن بلادها “تمسك كل الأوراق الرابحة” في مضمار الابتكار العسكري ويأتي ذلك في إطار جهود الجيش الفرنسي على صعيد الابتكارات الدفاعية.

وشهد احتفال يوم الباستيل عرض جهاز تشويش “نيرود إف-5” يعمل بالموجات الدقيقة وهو سلاح على شكل بندقية يشبه أسلحة المستقبل مصمّم لاستهداف الطائرات المسيرة عبر تعطيل الإشارات التي يرسلها قائد الطائرة.وثمة خطط لاستخدام الروبوتات في دعم القوات الفرنسية في مالي، وسط تجارب تجري في الوقت الراهن وفقاً للتقرير.

Getty Images