نتنياهو يرفض الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، أي اعتراف دولي بدولة فلسطينية خارج إطار “استئناف المحادثات المباشرة”، بين الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية.

وكتب نتنياهو على منصة “إكس” أن “إسرائيل ستُواصل معارضة الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية. إن اعترافاً كهذا، في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، سيُقدّم مكافأة هائلة لإرهاب غير مسبوق، ويمنع أي اتفاق سلام مستقبلي”.

وأضاف: “إسرائيل ترفض قطعاً الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين”، مشيراً إلى أن هذه المفاوضات يجب أن تكون “من دون شروط مسبقة”.

بلينكن يعتبر أن اتفاقا بشأن الرهائن في غزة لا يزال “ممكنا”

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الجمعة، أن 112 ضحية وصلت إلى المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية، جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع، مشيرة إلى أن غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن.

وأفاد الإعلام الحكومي في غزة بأن الجيش الإسرائيلي شن أكثر من 50 غارة في الـ24 ساعة الماضية، كما قصف “خان يونس” ورفح وجباليا ودير البلح والزيتون وتل الهوى بقطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إن التوصل إلى اتفاق يتعلق بإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة “حماس” ما زال ممكناً، لكن هناك قضايا “صعبة جداً” لا يزال يتعين حسمها.

وانتهت محادثات شاركت فيها الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر بشأن اتفاق يهدف للتوصل إلى هدنة في حرب غزة الدائرة منذ أربعة أشهر دون تحقيق انفراجة الثلاثاء.

تحديد موعد لبدء محاكمة ترامب الجنائية

في سابقة بتاريخ الولايات المتحدة، حدد قاض في نيويورك موعدا لبدء جلسات محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في قضية دفع أموال لإسكات ممثلة إباحية، في 25 آذار/مارس القادم عندما يبدأ اختيار أعضاء لجنة المحلفين.

وقال القاضي خوان ميرشان الخميس “هناك الكثير من المتغيّرات” رافضا دعوات من فريق محاميي ترامب لإرجاء المحاكمة التي اعترض عليها الرئيس السابق معتبرا توقيتها “تدخلا في الانتخابات”.

وفي الوقت نفسه، حضر ممثلوه جلسة منفصلة في أتلانتا للضغط من أجل استبعاد رئيس الادعاء الذي يتهم ترامب بتزوير الانتخابات والابتزاز، من القضية.
ويواجه الرئيس السابق 34 تهمة بتزوير حسابات مرتبطة بمدفوعات للممثلة الإباحية ستورمي دانييلز.

أمير الكويت يحلّ مجلس الأمة مع تواصل الأزمة السياسية

حلّت الكويت الخميس مجلس الأمة الذي انتخب في حزيران/يونيو الماضي مع استمرار الخلافات السياسية بين النواب والوزراء رغم تنصيب أمير جديد.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الرسمية بـ”صدور مرسوم أميري بحل مجلس الأمة” بناء على اقتراح رئيس الوزراء وموافقة مجلس الوزراء.

واتهم المرسوم الأميري مجلس الأمة بـ”تجاوز الثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي”، ومن ذلك “تعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة”.

يأتي القرار بعد أن قاطع الوزراء جلسة برلمانية الأربعاء احتجاجا على خطاب ألقاه أحد النواب.