مسودة اتفاق بين حماس وإسرائيل لتبادل الرهائن والأسرى

وسط الغموض الذي يلف مصير المفاوضات بين إسرائيل وحماس حول الاتفاق على صفقة لتبادل الأسرى، في ظل العديد من التصريحات والمعلومات المتناقضة حول المسألة، يبدو أن مسودة وشيكة قد تبصر النور.

فقد كشف مسؤولون أمريكيون أن مفاوضي الولايات المتحدة وضعوا مسوّدة اتفاق محتمل يدمج مقترحات إسرائيل وحماس بشأن صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

وستشكل تلك المسوّدة المكتوبة إطار عمل للتباحث في اجتماع باريس، قد تُفضي إلى إبرام اتفاق فعلي خلال الأسبوعين القادمين، يُحدث تحولاً في الصراع، حسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”.

أخبار اليوم| مسودة اتفاق بين حماس وإسرائيل.. والجوع يطارد النازحين

 

الجوع يطارد المدنيين والحصول على مساعدات يعتبر فوزا

سارع الفلسطينيون في مدينة غزة للحصول على أكياس الطحين بينما يطارد الجوع القطاع الذي يعيش فيه 2.3 مليون شخص تحت القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال شون كيسي، منسق منظمة الصحة العالمية في غزة إن الوضع الغذائي في الشمال مريع للغاية… لا يتوفر أي طعام تقريبًا والمدنيون يتسولون للحصول على الطعام.

وتسابق المدنيون إلى مراكز الاونروا للحصول على أكياس الدقيق. وبعض المساعدات الأخرى.

ووسط الازدحام والتدافع يفقد كبار السن الأمل في الحصول على هذه المساعدات.

أخبار اليوم| مسودة اتفاق بين حماس وإسرائيل.. والجوع يطارد النازحين

غوتيريش يعلن إنهاء عمل 9 موظفين من الأونروا

في ظل الاتهامات التي طالت خلال الساعات الماضية موظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وضلوعهم في هجوم السابع من أكتوبر الماضي ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمواصلة تمويل الأونروا.

وأكد المسؤول الأممي الرفيع، أنه تم إنهاء عقود 9 موظفين في المنظمة تم التعرف عليهم بعد ادعاءات تورطهم في هجمات 7 أكتوبر.
كما تعهد في بيان، بمحاسبة “أي موظف ضالع في أعمال إرهابية”.

إلا أنه شدد في الوقت عينه على ضرورة الاستمرار في دعم الوكالة بعد أن أوقفت عدة دول تقديم التمويل لها.
وقال “فيما أفهم قلقهم، وقد روعت أنا أيضا بهذه الاتهامات، أناشد الحكومات التي علقت مساهماتها أن تضمن على الأقل استمرارية عمليات الأونروا”.