واشنطن تمدد استثناء بغداد من العقوبات المفروضة على طهران

أعلنت الولايات المتّحدة الثلاثاء أنّها مدّدت لأربعة أشهر فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران، ما يتيح لبغداد مواصلة استيراد الطاقة من طهران.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين طالباً عدم نشر اسمه إنّ “هذا الإجراء سيسمح للعراق باستخدام أمواله الخاصة لدفع تكاليف استيراد الكهرباء من إيران والتي سيتمّ وضعها في حسابات إيرانية مقيّدة في العراق” وأضاف أنّ “إيران لن تتمكن من استخدام هذه الأموال إلا للاحتياجات الإنسانية”.

وبسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتّحدة على إيران، لا يمكن لبغداد أن تسدّد مباشرة لطهران ثمن وارداتها من الغاز الإيراني.

وأوضح المسؤول الأمريكي الكبير أنّ إجمالي الديون المستحقّة لطهران في ذمّة بغداد مقابل الواردات العراقية السابقة من الغاز الإيراني تبلغ نحو 10 مليارات دولار.

حماس تحمل إسرائيل وبايدن مسؤولية مداهمة مستشفى الشفاء

حمّلت حركة حماس فجر الأربعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته “كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام” الجيش الإسرائيلي مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، وذلك إثر إعلان الجيش أنّه باشر تنفيذ “عملية دقيقة” ضدّ حماس في “جزء محدّد” من المستشفى الأكبر في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان “نحمّل القوات الإسرائيلية والرئيس الأمريكي جو بايدن، وإدارته كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمّع الشفاء الطبي، وما يتعرّض له الطاقم الطبّي وآلاف النازحين، جرّاء هذه الجريمة الوحشية”.

واتهمت الولايات المتحدة الثلاثاء حركة حماس، استنادا إلى معلوماتها الاستخباراتية الخاصة، باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لتنفيذ عمليات عسكرية، وخصوصًا مستشفى الشفاء الذي تدور حوله معارك عنيفة.

الأمم المتحدة قلقة من “تصاعد” أعمال العنف العرقية في دارفور

أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء عن قلقه لمعلومات “موثوقة” أفادت بوجود “أعمال عنف على نطاق واسع” ضد قبيلة المساليت في إقليم دارفور، منددا بـ “تصاعد” العنف العرقي في السودان.

وقال ستيفان دوجاريك للصحافيين “نسعى لتأكيد معلومات موثوقة تلقيناها بشأن أعمال عنف على نطاق واسع تستهدف أفرادا من قبيلة المساليت في دارفور وخصوصا في الجنينة” كبرى مدن غرب دارفور.

وأضاف أن هذه المعلومات تشير إلى “أعمال عنف يُزعم أن ميليشيات عربية ارتكبتها بين 4 و6 نوفمبر بتواطؤ محتمل من قوات الدعم السريع” التي تخوض حربا ضد الجيش منذ منتصف أبريل.