مجموعة غرب إفريقيا لا تستبعد أي خيار بالنسبة إلى النيجر

أكدت رئاسة نيجيريا أن مجموعة دول غرب أفريقيا لم تستبعد اي خيار لحل الازمة في النيجر حتى لو كانت تعطي الاولوية للمسار الدبلوماسي، وذلك في موقف هو الأول منذ انتهاء المهلة التي منحت للعسكريين الانقلابيين الأحد.

وقال أجوري نغيلال متحدثا باسم رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يترأس ايضا التكتل الافريقي، للصحافيين إن “إكواس لم تستبعد أي خيار”.

روسيا تقول إنها أسقطت مسيرتين كانتا متجهتين إلى موسكو

قالت روسيا إن دفاعاتها الجوية أسقطت مُسيّرتَين كانتا متّجهتين إلى موسكو، في وقت تزداد الهجمات من هذا النوع على العاصمة الروسيّة.

جاء هذا الهجوم الذي أبلغت عنه موسكو بعد يومين على ضربتَين صاروخيّتَين روسيّتَين أسفرتا عن تسعة قتلى في بوكروفسك بشرق أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسيّة عبر تليغرام “إحباط محاولة هجوم فوق أراضي منطقة موسكو” شنّتها كييف “باستخدام طائرتين بلا طيّار”.

دول الأمازون تنشئ تحالفا لمكافحة إزالة الغابات

قرّرت دول في أمريكا الجنوبيّة تقع ضمن أراضيها غابات الأمازون، إنشاء تحالف لمكافحة إزالة الغابات، حسبما جاء في إعلان مشترك صدر خلال قمّة في مدينة بيليم شمالي البرازيل.

وقالت الدول الموقّعة على الإعلان، وهي البرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وغيانا والبيرو وسورينام وفنزويلا، إنّ هذا التحالف “يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مكافحة إزالة الغابات، لمنع الأمازون من بلوغ نقطة اللاعودة”.

وخلال القمّة، دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا دول الأمازون إلى اتّخاذ إجراءات مشتركة “عاجلة” للحدّ من تدمير أكبر غابة مطيرة على كوكب الأرض.