ظهور طلحة الأزوادي في مالي.. القاعدة تسعى لسيناريو 2012

عاد الإرهابي طلحة الأزوادي، أمير “سرية القدس” في جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” الموالية لتنظيم القاعدة، للظهور برسالة دعائية يستعرض فيها خطط الجماعة في منطقة الأزواد شمالي مالي.

وطلحة الأزوادي كان قياديا ضمن ما يسمى بـ”القاعدة في المغرب”، وشارك في أعمال عنف في أزواد عام 2012؛ سعيا للانفصال بالإقليم، ثم تأسست جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” في 2017 وسبب عنفها فقدان الأمن في مناطق باندياجارا، وبانكاس، وجيني، ودوينتزا، وكورو، وموبتي.

الفراغ الأمني

ممثل “الحركة الوطنية لتحرير أزواد” في موريتانيا، السيد بن بيلا، يُرجع جرأة طلحة الأزوادي على الظهور ونشر شريط دعائي إلى أن كل جماعات التطرف كالقاعدة وتنظيم داعش الإرهابي تتسابق الآن لملء الفراغ الأمني الذي تركه انسحاب القوات الفرنسية من مالي، والفراغ الذي ستتركه بعثة الأمم المتحدة للاستقرار “مينوسما” (المزمع انسحابها خلال 6 شهور بطلب من سلطات مالي). وانفلات الوضع الأمني في المثلث الحدودي بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي بسبب الانقلاب في النيجر.

كما تطمح جماعة “النصرة” في فرض سيطرتها؛ فهي لا تزال تعادي الحركات الأزوادية والحركات الأزوادية أيضا تعاديها، وربما قد تحصل مواجهة بينهم، ولكن بعد حسم الصراع مع الجيش المالي و”فاغنر”.

بعد انقلاب النيجر ورسالة طلحة الأزوادي.. هل تسعى القاعدة إلى سيناريو انفصالي في مالي؟

تنظيم القاعدة في الساحل يهدد بمحاصرة تينبكتو

كما أعلنت جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة للقاعدة في الساحل، عزمها محاصرة مدينة تينبكتو التاريخية شمال مالي قريبا حسب تسجيل صوتي للجماعة النشطة في المنطقة.

وقال طلحة أبو هند الذي يوصف بـ”أمير الجماعة في تينبكتو” في تسجيل صوتي عبر “إذاعة صوت البرابيش من تودني وتغازة” في إقليم تين بكتو، إن الجماعة تعلن العمل علي بدء حصار المدينة.

وأضاف: “نحذر أصحاب الشاحنات القادمة من الجزائر وموريتانيا ومن أي مكان بأن لا تكون وجهتهم تينبكتو في الأيام القادمة، وأن عناصر الموق مثلهم مثل العناصر الأخرى للجيش المالي واستهدافهم سيكون في كل مكان”.

التسجيل حذر سكان تينبكتو ودعاهم إلى مغادرة المدينة متوعدا الجيش المالي.

وسبق للتنظيم احتلال تينبكتو عام 2012 إثر الفوضى التي اجتاحت مالي، وطرد منها بعد تدخل فرنسي ضد الجماعات الجهادية.

https://twitter.com/southalgeriefre/status/1689103686084055040

 

أسهمت ظروف عديدة في تكثيف الجماعات المتشددة نشاطها في غرب أفريقيا، خلال السنوات القليلة الماضية، وهو نشاط آخذ في التزايد بين صعود وهبوط منذ عقد التسعينيات، عندما بدأت هذه الحركات بالانتشار في دول الساحل الأفريقي.