لبنان يحيي ذكرى انفجار بيروت

يحيي لبنان الجمعة الذكرى السنوية الثالثة لانفجار مرفأ بيروت المروّع، أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، في وقت يجد فيه أهالي الضحايا أنفسهم أمام عدالة معطلة جراء تعليق التحقيق بفعل تدخلات قضائية وسياسية.

في الرابع من آب/أغسطس 2020، عند الساعة السادسة وسبع دقائق، دوى انفجار ضخم في بيروت، حصد أكثر من 220 قتيلاً وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 شخص بجروح، وتسبب بدمار واسع في المرفأ وعدد من أحياء العاصمة.

ودعت جمعية أهالي ضحايا انفجار بيروت، أبرز المجموعات الممثلة لعائلات الضحايا، اللبنانيين إلى المشاركة في مسيرة بعنوان “العدالة رغماً عنهم، من أجل العدالة والمحاسبة… مستمرون” والى ارتداء اللون الأسود.

وتنطلق المسيرة عند الرابعة (الواحدة ت غ) عصراً من أمام مقر فوج إطفاء بيروت في الكرنتينا وصولاً الى المرفأ عند الخامسة والنصف بعد الظهر.

وفد دول غرب إفريقيا يغادر النيجر من دون لقاء قائد الانقلابيين

غادر وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الذي وصل إلى نيامي لإيجاد مخرج للأزمة في النيجر، هذا البلد بعد ساعات قليلة من دون لقاء قائد الانقلابيين على ما أفاد أحد أعضائه الجمعة.

وأوضح المصدر أن “مبعوثي إكواس غادروا” ليل الخميس الجمعة ولم يلتقوا لا قائد العسكريين الذين تولوا السلطة الأسبوع الماضي الجنرال عبد الرحمن تياني ولا الرئيس المخلوع محمد بازوم”.

وتوقع رئيس النيجر محمّد بازوم المنتخب ديموقراطيا حصول “عواقب وخيمة على بلدنا ومنطقتنا والعالم بأسره” في حال نجاح المحاولة الانقلابيّة لإطاحته من السلطة داعيا الأسرة الدولية إلى تقديم المساعدة فيما توعد الانقلابيون كل من يشن “عدوانا” على البلاد “برد فوري”.

ترامب يدفع ببراءته من تهم التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020

أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنه غير مذنب عندما قرأت القاضية موكسيلا أوباديايا التهم وأحكام السجن القصوى المرتبطة بها، وذلك خلال مثوله أمام محكمة فيدرالية بواشنطن.

ودفع ترامب الخميس ببراءته من تهم التآمر على المؤسسات الأمريكية، بعد يومين على اتهامه بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وتحدث الرئيس الأمريكي السابق، إلى صحافيين في مطار ريغان الوطني قبل مغادرته واشنطن على متن طائرته الخاصة، وندد بـ”يوم حزين جدًا” للولايات المتحدة، معتبرا أنه يتعرض للاضطهاد باعتباره “خصمًا سياسيًا”.
وأضاف “هذا اضطهاد للشخص الذي يتقدم بنسب عالية جدًا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ويتقدم على الرئيس جو بايدن كثيرًا”.

وتابع “إذا لم تتمكن من هزمه، فاضطهده أو قاضِه”، مردفًا “لا يمكننا أن ندع هذا يحدث في أمريكا”.