روسيا وأوكرانيا.. الملف الأبرز في نشرة أخبار اليوم

استعرضت حلقة اليوم من نشرة “أخبار اليوم”، العديد من الموضعات الخبرية، وكذلك التقارير الخاصة، وفيما يلي أبرز الأخبار التي تناولتها النشرة، وكان على رأسها تبادل الهجوم بين روسيا وأوكرانيا، وقرار إيلون ماسك بتغيير شعار تويتر.

روسيا تتحدث عن إحباط هجوم بطائرات مسيرة في موسكو

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات الدفاع الجوي صدت هجومًا أوكرانيًا بطائرات مسيرة على موسكو في وقت مبكر الاثنين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية وفقًا لما نقلته وكالة ”فرانس برس“: إنه تم إحبِاط محاولة من جانب كييف لتنفيذ هجوم بواسطة طائرتَين مسيّرتَين على أهداف في موسكو”.

وأضافت أنه: ”تمّ تحييد طائرتَين أوكرانيّتَين بلا طيّار وتحطّمتا. في الوقت الذي الذي أكدت فيه أنه لا يوجد ضحايا”.

هجوم روسي على منشأة تابعة لمرفأ قرب أوديسا

وفي سياق منفصل، استهدف هجوم روسي منشأة تابعة لمرفأ في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا وأدى إلى تدمير مخزن حبوب، على ما أعلنت قيادة العمليات الأوكرانية في جنوب البلاد.

وأوضحت القيادة أن الهجوم استمر حوالى أربع ساعات بواسطة مسيّرات +شاهد 136+ مؤكدة “تدمير مخزن حبوب وتضرر خزانات لأنواع أخرى من الشحنات”.

وغالبا ما تستهدف ضربات روسية مدينة أوديسا الساحلية التي أُدرج وسطها التاريخي في مطلع العام على قائمة اليونسكو للتراث العالمي للبشرية، وأدى هجوم ليل السبت الأحد إلى سقوط قتيلين و22 جريحا بينهم أربعة أطفال على الأقل.

أخبار اليوم | هجوم بين روسيا وأوكرانيا وتويتر يودع "الطيور" وسيدات المغرب على خطى الأسود

إيلون ماسك يعلن تغيير اسم وشعار تويتر

أعلن رجل الأعمال ومالك منصة تويتر إيلون ماسك أنه يعتزم تغيير اسم شبكته الاجتماعية وشعارها.

وغرّد عبر حسابه قائلا إنه “قريباً سنقول وداعاً لماركة تويتر ولكل الطيور بشكل تدريجي”، قبل أن يضيف تغريدة أشار فيها إلى أن الشعار الجديد قد يكون حرف ” X اكس”

وحمّل عبر صفحته مقطع فيديو نشره أحد مستخدمي تويتر يظهر شعار المنصة الحالي أي الطائر الأزرق مُستبدَلاً بعلامة “اكس” ساطعة.

وبعد استحواذه على تويتر العام الماضي مقابل 44 مليار دولار، غيّر ماسك في نيسان/ابريل 2023 اسم الشركة إلى “اكس كورب”، فيما يتطرق بصورة مستمرة إلى مشروعه المتمثل في تنويع الأنشطة التي يوفرها تويتر، مع إمكانية تقديم خدمات مالية، على غرار منصة “وي تشات” في الصين.

و”اكس دوت كوم” كان الموقع الإلكتروني للبنك الرقمي الذي أسسه رجل الأعمال وبات لاحقاً خدمة الدفع عبر الإنترنت “باي بال”.

منتخب سيدات المغرب يفتتح مشواره في كأس العالم أمام ألمانيا

يخوض المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات، لأول مرة في تاريخ اللعبة بالمملكة والمنطقة العربية، نهائيات مونديال أستراليا ونيوزيلندا 2023، التي تجري منافساته بين 20 يوليو و20 أغسطس، حيث بدأ مشواره بمباراة تاريخية أمام ألمانيا، والتي انطلقت في الـ12:30 ظهرًا بتوقيت الإمارات.

وتتطلع اللاعبات المغربيات إلى تحقيق نتائج إيجابية في هذه النسخة الخاصة، للسير على منوال الأسود الذين لمعوا بأدائهم البطولي في مونديال قطر 2022.

كما تُعتبر مشاركة سيدات المغرب في كأس العالم، سابقة في تاريخ كرة القدم العربية، إذ أنها المشاركة الأولى لمنتخب عربي في مونديال السيدات.

أخبار اليوم | هجوم بين روسيا وأوكرانيا وتويتر يودع "الطيور" وسيدات المغرب على خطى الأسود

وأوقعت القرعة سيدات المغرب في المجموعة الثامنة، مع منتخبات ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية.

كما سيُلاقي منتخب المغرب في مباراته الثانية نظيره الكوري الجنوبي وصيف بطل آسيا، الأحد 30 يوليو 2023، الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت الإمارات، 5:30 بتوقيت المغرب.

وتختتم سيدات المغرب مباريات دور المجموعات بمواجهة كولومبيا وصيف بطل أميركا الجنوبية، الخميس 3 أغسطس 2023، الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات، 11:00 بتوقيت المغرب.

جدير بالذكر أن منتخب المغرب حجز بطاقة تأهله إلى نهائيات كأس العالم بعد احتلاله وصافة كأس أمم إفريقيا الأخيرة التي أُقيمت بالممكلة المغربية، عقب خسارة النهائي أمام جنوب إفريقيا 2-1.