إدانة دولية لوقف روسيا اتفاق الحبوب وأزمة تلوح بالأفق

أدانت الأمم المتحدة وعدة دول غربية إعلان روسيا رفض تجديد اتفاقية تصدير الحبوب الاوركرانية عقب البحر الأسود الأمر الذي سيضر عددا كبيرا من دول العالم ويسبب أزمة غذاء جديدة وارتفاعا بالأسعار.
من جهته أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي تشارل ميشيل عن خطط لدعم جهود الأمم المتحدة لاستئناف صفقة الحبوب، ووصف هذه المبادرة بأنها “مهمة للدول الأكثر احتياجا”.

روسيا تقصف أوديسا ومرافئ صاروخياً

أعلنت أوكرانيا تعرض “منشآت مرفئية” لأضرار جراء هجوم صاروخي شنّته روسيا ليل الإثنين الثلاثاء استهدف منطقة أوديسا الساحلية، بعد ساعات من انتهاء العمل باتفاقية لتصدير الحبوب.

وقالت القيادة العملية الأوكرانية في جنوب البلاد في بيان إن “ستة صواريخ كاليبر أطلقت من البحر الأسود في اتجاه أوديسا”، مشيرة الى أن الدفاعات الجوية أسقطتها لكن حطامها “أدى الى تضرر منشآت مرفئية وعدد من المنازل الخاصة”.

 

حريق يلتهم منازل أثرية في دمشق

عاش السوريون لحظات عصيبة وهم يشاهدون حي ساروجة التاريخي في دمشق وهو يحترق، مما ولد غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي وسط اتهامات للنظام السوري وإيران بافتعال الحريق.

الحريق اندلع في أحد المنازل القديمة في الحي بالقرب من منزل عبد الرحمن اليوسف بيت اليوسف ليمتد بعدها إلى المنازل المجاورة، ويلتهم جزءا من أبنية حي ساروجة الدمشقي العتيق، بينها قصر أمير الحج في دمشق عبد الرحمن باشا اليوسف.

وأدى الحريق إلى أضرار كبيرة في بيت اليوسف، وانتقل إلى أجزاء من بيت خالد العظم بيت التراث الدمشقي ونجم عنه إحراق وتدمير أجزاء من قسم الحرملك الذي يشغله مركز الوثائق التاريخية، واقتصرت الأضرار على الماديات.