القتال يتواصل في الخرطوم قبل ساعات من بداية الهدنة

تواصلت أعمال العنف والمعارك في أنحاء الخرطوم بعد ساعات على تعهّد الطرفين المتنازعين على السلطة في السودان وقف إطلاق النار لمدة أسبوع اعتبارا من مساء الاثنين.
أوقعت المعارك منذ اندلاعها نحو ألف قتيل غالبيتهم مدنيون ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.

وأعلنت الولايات المتحدة والسعوديّة مساء السبت في بيان مشترك أنّ ممثّلي الجيش السوداني وقوّات الدعم السريع وافقوا على وقف لإطلاق النار مدّته أسبوع يبدأ الاثنين،

وأن وقف النار “يُمكن تمديده بموافقة الطرفَين”.

وأوضح البيان أنّ طرفي النزاع اتّفقا أيضا على “إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانيّة، واستعادة الخدمات الأساسيّة وسحب القوّات من المستشفيات والمرافق العامّة الأساسيّة”.

روسيا تهاجم دنيبرو بالمسيرات والصواريخ

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، صباح اليوم، أن قواتها تمكنت من إسقاط 15 طائرة مسيرة روسية و4 صواريخ كروز كانت تستهدف مدينة دنيبرو.
انقطع التيار الكهربائي مرة جديدة في محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية بجنوب أوكرانيا، في حادث قد تكون تداعياته خطيرة وقد أصبح يتكرر بالتزامن مع القصف والمعارك.

ومع اقتراب موعد هجوم أوكراني مضاد، استأنفت روسيا الضربات بالصواريخ والطائرات المسيرة هذا الشهر بعد توقف دام قرابة شهرين. وتدور مواجهات عدة مرات في الأسبوع، وهي الأشد حدة في الحرب إلى حد الآن.

ثوران بركان إتنا يجبر إيطاليا على إغلاق مطار كاتانيا

ثار بركان جبل إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية؛ مما أدى إلى قذف الرماد على مدينة كاتانيا، وفرض على السلطات إغلاق مطار المدينة وتعليق عمليات الطيران المحلية.

وقالت السلطات بالمطار الواقع جنوبي جبل إتنا إن الرماد جعل استخدام المدرج محفوفا بالمخاطر، وستستأنف الرحلات الجوية عندما “تتم استعادة ظروف السلامة”.

وسجل المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين نشاطا متزايدا بدءا من الساعات الأولى ليوم الأحد. وكإجراء احترازي، رفعت سلطات الحماية المدنية مستوى التأهب للمنطقة.

يشار إلى أن جبل إتنا واحد من أكثر البراكين نشاطا في العالم مع الثوران المتكرر الذي يتراوح بين الكبير والمحدود.