الأزمات الإنسانية تتفجر في السودان بسبب الاشتباك المسلح

أبدى الجيش السوداني وقوات الدعم السريع طرفا النزاع المسلح في السودان، ترحيبهما والتزامهما بوقف إطلاق النار قصير الأجل الذي تم الاتفاق والتوقيع عليه في الساعات القليلة الماضية.

ونشرت قوات الدعم السريع بيانا على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تؤكد فيه ترحيبها بالتوقيع على اتفاق جدة بشأن وقف إطلاق النار.

وجاء نص البيان كالآتي: “نرحب بالتوقيع على اتفاق جدة بشأن وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية لتسهيل وصول المساعدات للمدنيين”، وصيانة وتشغيل مرافق المياه والكهرباء والاتصالات”.

وأضاف البيان “نشكر طرفي الوساطة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على جهودهما الحميدة، والشكر أيضاً لجميع الدول الشقيقة والصديقة التي تعاطفت مع شعبنا خلال هذه الأزمة”.

وأردف “نؤكد التزامنا التام بوقف إطلاق النار ابتداءاً من مساء غد الاثنين، والعمل على تسهيل ايصال المساعدات الإنسانية وفتح الممرات للمدنيين وتقديم كل ما من شأنه تخفيف معاناة شعبنا”.

وفي المقابل أعلن الجيش السوداني التزامه باتفاق جدة، الذي يقضي بوقف إطلاق النار.

ونشر الجيش بيانا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وجاء نصه كالآتي: “تقديراً لجهود الوساطة السعودية والأمريكية، وتخفيفا علي مواطنينا من تداعيات التمرد المشئوم وتسهيلا للنواحي الإنسانية والحياتية لهم، وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس علي إتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع الميليشيا المتمردة بتاريخ 21 مايو 2023 بمدينة جدة”.

وأضاف البيان “مدة وقف إطلاق النار قصير المدى سبعة أيام تدخل حيز التنفيذ يوم الإثنين الموافق 22 مايو 2023 في تمام الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة مساءاً “.

وأوضح البيان “ينحصر الإتفاق على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت وإجراءات حرية تنقل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات التي ظلت تمارسها بحقهم الميليشيا المتمردة منذ بداية إندلاع التمرد”.