إدانات عربية ودولية لاقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

تصاعدت الإدانات الدولية والعربية، الأربعاء، في أعقاب أعمال العنف التي اندلعت في باحات المسجد الأقصى اثر تدخل الشرطة الإسرائيلية لطرد مصلين فلسطينيين.

واقتحمت الشرطة الاسرائيلية الحرم القدسي ليل الثلاثاء وحتى الأربعاء حيث اعتقلت نحو 350 فلسطينيا تحصنوا هناك ووصفتهم اسرائيل بأنهم من “مثيري الشغب”.

ومجدداً، اقتحمت القوات الإسرائيلية -مساء الأربعاء لليلة الثانية- باحات المسجد الأقصى واعتدت على المعتكفين فيه، قبل أن تفرغ المسجد القبلي بالكامل من المصلين والمعتكفين.

نزوح 15 ألف يمني منذ بداية 2023

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، نزوح نحو 15 ألف يمني منذ بداية العام 2023، لأسباب متعلقة بالنزاع الدائر في البلاد منذ 8 سنوات.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي لحالات النزوح، إنه “ما بين 1 يناير وحتى 1 أبريل 2023، رصدت مصفوفة النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية 2470 أسرة يمثلون (14820 فرداً) تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل”.

وأضافت،”ما بين 26 مارس و1 أبريل الجاري، تتبعت مصفوفة النزوح 373 أسرة يمثلون (2237 فردًا) تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل”.

وسجلت أكبر حالات نزوح في محافظة شبوة (294 أسرة) تليها مأرب (43 أسرة) وتعز (35أسرة) وكانت جميع حالات النزوح داخليا في المحافظات ذاتها وفقا للمنظمة.

وتصاعدت المعارك خلال الأسابيع الماضية، حيث شنت ميليشيا الحوثي هجمات وقصف مكثف على مواقع القوات الحكومية ومنازل المدنيين في حريب جنوب مأرب، وغربي محافظة شبوة، ما تسبب بموجة نزوح كبيرة.

كييف تعلن تعزيز المجال الجوي الأوكراني

أعلن قائد القوات الأوكرانية المشتركة، اللواء سيرغي نايف، الأربعاء، أن منظومة الدفاع الجوي الأمريكية “أفينجر” دخلت الخدمة في الجيش الأوكراني.

وكتب نايف على تطبيق تليغرام: “تم تعزيز حماية المجال الجوي لمنطقة العمليات الشمالية بالأسلحة التي قدمتها الدول الأعضاء في حلف الناتو. منظومة الصواريخ “أفينجر” دخلت الخدمة فعليا”.

كما نشر مقطع فيديو مع وجود نظام دفاع جوي في الخلفية، موضحا أن عناصر الجيش الأوكراني العاملين على منظومات “أفينجر” قد تدربوا على استخدامها في ألمانيا، ووصف المنظومة بأنها “جيدة وفعالة”.

وكانت الولايات المتحدة قد خصصت حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا في 20 يناير، بمبلغ يصل إلى 2.5 مليار دولار.

وأفاد البنتاغون أنها كجزء من هذه الشريحة، ستنقل واشنطن إلى كييف 8 منظومات دفاع جوي “أفينجر”، و59 عربة قتال مشاة “برادلي” و590 صاروخًا للأنظمة المضادة للدبابات “توو”، بالإضافة إلى 295 ألف قطعة ذخيرة عيار 25 ملم.