دعوات للتحقيق في مكان قاتل هشام الهاشمي

أثارت وثيقة صادرة باسم وزير العدل العراقي خالد شواني، تؤكد عدم وجود قاتل الخبير في الشأن الأمني العراقي هشام الهاشمي في سجون الوزارة، ردود فعل وإدانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط دعوات لفتح الحكومة تحقيقاً بالملف، والكشف عن مصير القاتل ومحاكمته.

وبعد أكثر من عام على فشل القضاء العراقي في عقد جلسة لمحاكمة القاتل رغم وجوده في السجن، مما دفع الكثيرين للتساؤل حول صحة أنباء تحدثت عن هروب القاتل من السجن.

وكانت السلطات العراقية عرضت، منتصف يوليو  2021، اعترافات المتهم الرئيسي في عملية الاغتيال أحمد حمداوي عويد الكناني المفصلة بشأن حادث الاغتيال على التلفزيون الرسمي العراقي.

عدد القتلى والجرحى في الجيش الروسي يقدر بنحو 220 ألفا

قال وزير الدفاع البريطاني بين والاس إن عدد القتلى والجرحى في الجيش الروسي منذ بداية الحرب في أوكرانيا يقدّر بنحو 220 ألف عسكري، بحسب ما يشير إليه آخر تقييم أمريكي.

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تحضر حملة جديدة لتجنيد نحو 400 ألف عسكري جديد، وإرسالهم للحرب في أوكرانيا. ونقلت الوزارة ذلك عن وسائل إعلام روسية ألمحت إلى أن السلطات الروسية تقدم حملة التجنيد كحملة طوعية، مختلفة عن تلك التي سبقتها.

البرلمان الأوروبي يطالب بعقوبات أكثر صرامة على الجرائم البيئية

دعا البرلمان الأوروبي، الأربعاء، إلى توسيع قائمة الجرائم البيئية وتشديد ترسانة العقوبات والغرامات والأحكام بالسجن، في نص سيجرى التفاوض عليه مع الدول الأعضاء.

ويريد أعضاء البرلمان الأوروبي أن يضيفوا إلى قائمة الجرائم البيئية التجارة غير القانونية بالأخشاب، والاستنفاد غير القانوني لموارد المياه والتلوث الناجم عن السفن، وانتهاكات القوانين حول المنتجات الكيميائية، والتصرفات التي تتسبب في حرائق غابات والمخالفات المتعلقة بالصيد غير القانوني.

وهذه القائمة هي أوسع من الاقتراح الأولي الذي قدمته المفوضية الأوروبية في ديسمبر/كانون الأول 2021.

ويطالب البرلمانيون الأوروبيون خصوصاً بمعاقبة «المخالفين الذين يتسببون بضرر بيئي كبير بالسجن 10 سنوات على الأقل»، وبمعاقبة الشركات التي ترتكب جرائم بيئية بدفع غرامات تمثل «على الأقل 10%» من مبيعاتها العالمية على مدى آخر ثلاث سنوات، مقابل 5% فقط اقترحتها المفوضية.