تونس تنتفض أمام الخطابات العنصرية

تظاهر مئات السبت في تونس العاصمة ضد العنصرية والخطاب “الفاشي” تجاه المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، مطالبين الرئيس قيس سعيّد بالاعتذار لهذه الجالية.

وهتف المتظاهرون ومن بينهم فنانون ونشطاء، “تسقط الفاشية تونس أرض إفريقية” و”التضامن مع المهاجرين غير النظاميين”

تجمع المحتجون أمام مقر النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين وساروا نحو شارع الحبيب بورقيبة بوسط العاصمة على مرأى من عناصر شرطة بالزي المدني، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وحمل متظاهرون لافتات كتب عليها “تونس تنتقل من مسار ديموقراطي إلى مسار فاشي” و”لا للعنصرية” و”الكرامة والحقوق لكل المهاجرين والمهاجرات”.

مرتضى منصور مدان بخدش سمعة أسرة محمود الخطيب

قضت محكمة النقض المصرية (أعلى هيئة قضائية) السبت بحبس رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور مدة شهر واحد، لإدانته بسب وقذف رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب وخدش سمعة عائلته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان الخطيب أقام دعوى ضد منصور (70 عاماً) وأصدرت محكمة الدرجة الأولى حكما بحبس منصور سنة مع النفاذ، لكن محكمة الاستئناف خفّفت الحكم الى الحبس شهر مع النفاذ في أغسطس 2022.

وجاء قرار محكمة النقض السبت بتأييد الحكم الأخير.

وأفادت وسائل إعلام محلية أنه تم ترحيل مرتضى منصور إلى السجن فور انتهاء جلسة محكمة النقض التي حضرها.

الكرملين يمنع الصحفيين الموالين له من ذكر أي تصريحات لـ “بريغوجين” مؤسس فاغنر

نقلاً عن مصادر من وسائل الإعلام التي يسيطر عليها الكرملين ووزارة الدفاع الروسية ذكرت المنفذ المستقل Verstka يوم الخميس أن الصحفيين الحكوميين تلقوا أمرًا بعدم الاقتباس من يفغيني بريغوجين ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية – وأن إدارة بوتين لديها حملة تشويه ضد رئيس فاغنر جاهزة للانطلاق إذا لزم الأمر.

تم توجيه عدد من وسائل الإعلام الروسية المدعومة من الدولة بعدم الاستشهاد بتصريحات أدلى بها مؤسس مجموعة مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين بشأن “مواضيع غير محايدة” حسبما أفادت وسائل الإعلام المستقلة Verstka يوم الخميس، نقلاً عن مصدر من إحدى الوكالات.

حملة تشويه ضد بريغوجين؟
بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لمصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية أعدت السلطات الروسية “حملة تشهير إعلامي” ضد بريغوجين لكنها
قررت عدم إطلاقها في الوقت الحالي.