4 قتلى في قصف روسي على خيرسون وخاركيف

أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن قصفًا روسيًا على خيرسون في جنوب أوكرانيا أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة ستة، فيما أدت ضربة روسية في اليوم نفسه على خاركيف (شرق) إلى مقتل شخص بحسب حاكم المنطقة.

وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية عبر الفيديو مساء إن “الجيش الروسي قصف خيرسون بوحشية طوال اليوم. أصاب مستشفى ومكتب بريد ومحطة حافلات بأضرار. وأصيبت ممرضتان في المستشفى. ليصبح عدد الضحايا هو ستة جرحى وثلاثة قتلى”.
وفي خاركيف شرقي البلاد، أفاد حاكم الإدارة العسكرية للمنطقة بأن غارة روسية أصابت الأحد «مبنى سكنياً من أربع طبقات».

وقال أوليغ سينيغوبوف على تلغرام «أصيب ثلاث ضحايا بجروح طفيفة. لسوء الحظ، توفيت امرأة مسنّة، المبنى دُمّر جزئيّاً. تمّ إجلاء السكّان. كلّ خدمات الطوارئ تُواصل عملها في المكان».

في المقابل، أشارت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في منطقة زابوريجيا المجاورة في جنوب البلاد، إلى مقتل أربعة أشخاص في ضربة أوكرانية على جسر للسكك الحديد.

اتسمت مؤخراً الجبهة في جنوب أوكرانيا، حيث اضطر الجيش الروسي إلى التخلي عن خيرسون في تشرين الثاني/نوفمبر، بالهدوء مقارنة بخطوط المواجهة في شرق البلاد، حيث يدور قتال عنيف، لكن القصف من الجانبين لم يتوقف كما استُؤنف

القتال هذا الأسبوع في منطقة زابوريجيا.

رئيسة الحكومة الفرنسية تتمسك برفع سنّ التقاعد عشية احتجاجات جديدة

استبعدت رئيسة الحكومة الفرنسية التراجع عن خطّة رفع سنّ التقاعد مع استعداد النقابات ليوم آخر من الاحتجاجات والإضرابات الثلاثاء ضد الإجراء المثير للجدل

وزيادة السنّ الأدنى للتقاعد من 62 عاما حاليا إلى 64 عامًا جزء من حزمة إصلاحات رئيسية اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون لضمان التوازن المالي لنظام التأمين الاجتماعي في فرنسا.

وبعد احتجاجات النقابات ضد البرنامج خرج أكثر من مليون شخص إلى الشوارع في أنحاء فرنسا في 19 يناير (كانون الثاني). وأشارت الحكومة إلى وجود مجال لتعديل بعض الإجراءات، ويشمل ذلك شروطاً خاصة لمن بدأوا العمل في سن مبكرة،

وأخرى للأمهات اللاتي أوقفن مسيرتهن المهنية لرعاية أطفالهن، ولمن استثمروا أكثر في التعلم، لكن رئيسة الحكومة إليزابيت بورن شددت، أمس الأحد، على أن الحد الأدنى لسن التقاعد (64 سنة) غير قابل للنقاش. وقالت بورن لإذاعة “فرانس إنفو”، “هذا غير قابل للتفاوض”.
ورحبت النقابات باستعداد الحكومة للتفاوض في شأن أجزاء من الخطة، لكنها تؤكد ضرورة تعديل سن التقاعد المقترح.

القبض على 5 إرهابيين من داعش في كركوك

فقد أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، القبض على 5 إرهابيين من داعش بعملية نوعية في محافظة كركوك

وذكرت الوكالة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية ، أن “مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تواصل جهودها لمتابعة وملاحقة العناصر الإرهابية، ووفقاً لمعلومات استخبارية ونتائج التحقيق مع الإرهابيين الملقى القبض عليهم ومذكرات

القبض الصادرة عن القضاء، فقد أثمرت الجهود عن القبض على 5 إرهابيين في مناطق متفرقة من محافظة كركوك، أحدهم عمل في مايسمى ديوان الحسبة وديوان العسكر لدى داعش الإرهابي”.