24 صحفياً لا يزالون رهن الاحتجاز في إيران

نشرت جمعية الصحفيين في إيران قائمة جديدة تضم 24 صحفيا لا يزالون رهن الحجز بعد اعتقال واسع النطاق خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأعدت لجنة متابعة أوضاع الصحفيين الموقوفين قائمة بهؤلاء الأشخاص تفيد بأن 24 صحفياً على الأقل ما زالوا قيد الاعتقال.

واستنادًا إلى تقارير رسمية وغير رسمية، تقول الجمعية إن قرابة 100 صحفي اعتقلوا أو استدعوا منذ بداية الاحتجاجات المناهضة للنظام في منتصف سبتمبر ، وأفرج عن بعضهم بكفالة.

وفي غضون ذلك، ذكرت صحيفة هام ميهان الإصلاحية في تقرير أنه تم تحديد كفالات كبيرة للإفراج المؤقت عن المحتجين المحتجزين.

وبحسب هذا التقرير، فإن الكفالة المحددة للصحفيين تتراوح عادة بين 30 إلى 40 ألف دولار أمريكي، وهو مبلغ فلكي بالنسبة لمعظم الإيرانيين.

الأمم المتحدة تضغط على طالبان بشأن عمل الأفغانيات في مجال الإغاثة

حض مسؤولان أمميان رفيعان حكومة طالبان على إبداء مزيد من الوضوح بشأن القطاعات الإنسانية التي يمكن إعادة فتحها أمام الموظفات الأفغانيات، مع تحذير أحدهما من أن “مجاعة تلوح في الأفق” خلال فصل الشتاء القاسي.

وفي نيويورك قالت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة إنها ضغطت “بشدة” خلال زيارتها أفغانستان الأسبوع الماضي بشأن قضايا المرأة، وفي بعض الأحيان “لم يكن رد الفعل لطيفا”.

وتقول وكالات الإغاثة إن أفغانستان تواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ يهدد الجوع أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 38 مليون نسمة، ويعاني قرابة أربعة ملايين طفل من سوء التغذية.

أوكرانيا تطالب بتزويدها بصواريخ بعيد المدى ومقاتلات

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين بتزويد بلاده صواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وذلك إثر موافقة واشنطن وبرلين، بعد طول انتظار، على إرسال دبّابات ثقيلة أمريكية وألمانية إلى كييف.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي المسائي المصوّر “يجب أن نسمح أيضاً بإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، هذا أمر مهمّ. يجب علينا أيضاً توسيع تعاوننا في مجال المدفعية و(إتاحة) إرسال طائرات مقاتلة”.

هذا وأعلن مسؤول أمريكي كبير أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة أبرامز، لتتعزّز بذلك ترسانة الأسلحة الغربية التي تتجمّع لدى الجيش الأوكراني تمهيداً لهجوم مضادّ يستعدّ لشنّه ضدّ القوات الروسية.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية للصحافيين طالباً عدم نشر اسمه إنّ “الولايات المتّحدة سترسل 31 دبابة من طراز إم1 أبرامز”، مضيفاً “سترون مئات المركبات المدرّعة – مركبات ذات قدرات استثنائية – والدبابات تصل إلى أوكرانيا، والأهم من ذلك أنّها ستصل مع أطقم مدرّبة”.