Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الصومال تطلب الدعم من المجتمع الدولي بعد انفجارين هزا مقديشو

01/11/2022 . 15:57

أخبار اليوم

ارتفاع عدد القتلى إلى 120 في مقديشو والصومال تناشد المجتمع الدولي تقديم المساعدة

قال وزير الصحة الصومالي يوم الاثنين إن عدد القتلى في انفجار سيارتين مفخختين خارج وزارة التعليم في العاصمة الصومالية مقديشو ارتفع إلى 120 شخصا على الأقل.

واستهدفت الانفجارات الاولى وزارة التربية قرابة الساعة الثانية بعد ظهر يوم السبت. الضربة الثانية بعد دقائق وصلت سيارات الإسعاف وتجمع الناس لمساعدة الضحايا.

وقال وزير الصحة علي حاج عدن إن عدد القتلى بلغ 120 بينما يعالج 150 شخصا في المستشفى.

ناشد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود المجتمع الدولي تقديم المساعدة للمصابين في هجوم بسيّارتَين مفخّختين وقع السبت في مقديشو وأسفر عن مقتل 116 شخصا وفق حصيلة جديدة.

وأشارت هيئة للإغاثة في بيان إلى أن "حصيلة المصابين ارتفعت إلى 324 شخصا فيما ارتفعت حصيلة القتلى إلى 116 شخصا". وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل مئة وإصابة 300 على الأقل.

وتبنّت جماعة الشباب الهجوم، الأكثر دموية منذ خمس سنوات، مؤكدة أنّ مقاتليها استهدفوا وزارة التعليم.

والي هيرشبيلي: الشعب الصومالي بدأ ينتفض ضد جماعة الشباب

وقع انفجاران متتاليان بالقرب من وزارة التعليم الاتحادية في مقديشو بـ الصومال، أسفرا عن مقتل 100 شخص على الأقل وجرح حوالي 300 آخرين وحدوث أضرار جسيمة في المباني المحيطة، وفق ما أفادت الشرطة وشهود.

وأعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن "تعازيه الحارة" لأسر الضحايا وأحبائهم.

وقالت السلطات إن جماعة الشباب الإرهابية نفذت الهجوم الذي استهدف وزارة التربية وتقاطع الطرق ومدرسة.

في مقابلة مع أخبار الآن يقول محمد عبدي واري رئيس ولاية هيرشبيلي إنه تم انتخابه رئيساً لـ  هيرشبيلي في 26 سبتمبر 2017 بالضبط. في غضون أسبوع واحد من انتخابه، ذهب إلى بلدتين في شبيلي، التي كانت معزولة أساساً عن بقية البلاد وعن نفسها، بلدات حامية أساساً وتشكل مقراً ومنطلقاً لجماعة الشباب.

يضيف رئيس ولاية هيرشبيلي أنه كالعادة في هذه المناسبات، خرج السكان وطلبوا منه خدمات حكومية مثل التعليم والصحة وما إلى ذلك. وقال لهم أنتم تعيشون في سجن مفتوح. فقط مأمور السجن يمكنه تقديم هذه الخدمات. إذا كنتم تريدون أن تعيشوا في هذه الظروف فليكن، لأن لا أحد سيأتي لإنقاذكم  ويخلصكم من جماعة الشباب.

إيلون ماسك يحل مجلس إدارة تويتر وينفرد بإدارة الموقع

أصبح إيلون ماسك المدير الأوحد لتويتر بعد إتمامه صفقة شراء موقع التواصل الاجتماعي العملاق ب44 مليار دولار وحلّ مجلس إدارته، وفق ما أظهرت وثائق تم تقديمها الإثنين أمام هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وأفادت الوثائق ب"اكتمال عملية الإندماج" في 27 تشرين الأول/أكتوبر حيث أصبح "ماسك المدير الأوحد لتويتر"، بينما جرى التخلي عن مجلس الإدارة برمته بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية