إثر تفقّده على رأس وفد من الوكالة محطة زابوريجيا النووية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الخميس، أنّ “السلامة المادية” لأكبر منشأة نووية في أوروبا انتُهكت” نتيجة تعرّضها لقصف متكرّر.

وفي أعقاب تفقّده المنشأة النووية وعودته إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف، قال غروسي للصحافيين “من الواضح أنّ المحطة وسلامتها المادية انتُهكت مرّات عدة”.

وأضاف “ليست لدينا العناصر لتقييم هذا الأمر” لكن “لا يمكن لهذا أن يستمرّ”.

تايوان: إسقاطنا لطائرة بدون طيار بالقرب من الصين كان “مناسباً”

قال رئيس مجلس الدولة التايواني سو تسينغ تشانغ، الجمعة، إن إسقاط تايوان لطائرة بدون طيار قبالة السواحل الصينية حلقت فوق جزيرة تسيطر عليها تايوان هو أنسب شيء يمكن فعله بعد التحذيرات المتكررة ، وإنه يتعين على الصين ممارسة ضبط النفس.

أسقط الجيش التايواني لأول مرة طائرة مدنية بدون طيار مجهولة الهوية دخلت مجالها الجوي بالقرب من جزيرة تقع بجوار مدينة شيامن الصينية يوم الخميس، بعد أن تعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع زيادة مثل هذه الاختراقات.

جاء الحادث بعد أن اشتكت تايوان مراراً وتكراراً من مضايقات من قبل طائرات بدون طيار قادمة من الصين وتحلق بالقرب من جزر كينمن، والتي كانت تجري في الوقت الذي تجري فيه بكين تدريبات عسكرية حول تايوان.

بتهمة التزوير الانتخابي.. حكم بالسجن 3 سنوات إضافية على أونغ سان سو تشي

حكمت محكمة عسكرية في ميانمار على الزعيمة السياسية السابقة أونغ سان سو تشي بالسجن ثلاث سنوات تُضاف إلى عقوبة سابقة بالسجن 17 عاماً، بتهمة التزوير الانتخابي في العام 2020، حسبما أفاد مصدر مطّلع على القضية الجمعة.

وقال المصدر إن الحاكمة السابقة الحائزة على جائزة نوبل قبل عقود حُكم عليها “بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقّة”، لافتاً إلى أنها بدت بصحّة جيدة عند مثولها أمام المحكمة.