قبل مغادرتها منصبها بدقائق، نشرت مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، تقريرها الخاص بانتهاكات الصين، بحق الأقليات المسلمة في إقليم شينجيانغ بالصين، وذلك على الرغم من ضغوط بكين خلال الفترة الماضية، لعدم نشر التقرير.

وحذر التقرير الأممي، من “جرائم ضدّ الإنسانية” محتملة في شينجيانغ، في الوقت الذي أكد فيه أن الوضع في شينجيانغ يتطلب اهتماماً “عاجلاً” من المجتمع الدولي.

وحذّرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في التقرير الذي نشرته ليل الأربعاء-الخميس، من أنّ الانتهاكات التي يتعرّض لها أفراد من الأقليّة المسلمة في إقليم شينجيانغ الصيني قد ترقى إلى مستوى “جرائم ضدّ الإنسانية”.

وقال التقرير إنّ “نطاق الاعتقال التعسفي والتمييزي لأفراد من الإيغور، وغيرها من الجماعات ذات الغالبية المسلمة… قد يرقى إلى مستوى جرائم دولية، وبالتحديد جرائم ضدّ الإنسانية”.

 

أوكرانيا تتهم روسيا بقصف إنرغوادار حيث تقع محطة زابوريجيا النووية

 

اتّهمّت السلطات الأوكرانية، الخميس، روسيا بقصف مدينة إنرغودار حيث تقع محطة زابوريجيا النووية، في اليوم الذي ستزورها بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال رئيس بلدية هذه المدينة من منفاه دميترو أورلوف على تطبيق تلغرام إنه منذ الصباح الباكر “يضرب (الروس) إنرغودار بواسطة قذائف الهاون وأسلحة رشاشة ويقصفونها بصواريخ”، مرفقًا المنشور بصور تُظهر مبانيَ متضررة وأعمدة دخان أسود.

موافقة أمريكية على لقاح مطور لكورونا.. ما السبب؟

بغرض استهداف المتغيرات الفرعية السائدة حاليا، والمنتظر انتشارها على نطاق واسع في الخريف والشتاء المقبلين، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الأربعاء، موافقتها على لقاحات معدلة ضد فيروس كورونا المستجد، طورتها شركتا موديرنا وفايزر.

وقالت الهيئة، في بيان إنها وافقت على السماح بتركيبات ثنائية التكافؤ من اللقاحات لاستخدامها كجرعة معززة واحدة لمدة شهرين على الأقل بعد التطعيم الأولي أو التطعيم المعزز.

وأوضحت أن اللقاحات ثنائية التكافؤ، والتي سنشير إليها أيضا باسم المعززات المحدثة، تحتوي على مكونين من الحمض النووي الريبي (mRNA)، أحدهما السلالة الأصلية لفيروس سارس-كوف-2، والذي كان موجوداً في الجرعات السابقة “أحادية التكافؤ”، والآخر المشترك بين سلالتين من متغيري أوميكرون”.