وسط ترقب وإجراءات أمنية مشددة بدأ التصويت للاستفتاء على الدستور الجديد في تونس، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال  التونسيين الذين يصوتون على استفتاء حول مشروع دستور جديد وسيكون أكثر من 11 ألف مركز اقتراع مفتوحًا أمام المواطنين، بحسب هيئة الانتخابات المكلّفة بتنظيم الاستفتاء.

ويتواصل تصويت بالخارج لليوم الثاني في 47 دولة، وبحسب هيئة الانتخابات، فإن عملية الاستفتاء في الخارج كانت نسب الإقبال فيها ضعيفة خلال اليومين الماضيين مع توقعات بارتفاعها اليوم.

وتعتبر نسبة المشاركة هي الرهان الأبرز في هذا الاستفتاء الذي لا يتطلب حدًّا أدنى من المشاركة.
وقبل انطلاق الاستفتاء بساعات، كشفت هيئة الانتخابات أن كل الأمور اللوجستية باتت جاهزة لإجراء الاستفتاء، وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فاروق بوعسكر إن نسبة مشاركة الجالية التونسية في الخارج أولية ومعتادة مقارنة بالاستحقاقات السابقة، كما حذر بوعسكر من محاولات ممنهجة للتشويش على العملية الانتخابية في الخارج.

ثوران بركان ساكوراجيما جنوب غرب اليابان

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، ثوران بركان ساكوراجيما في مقاطعة كاجوشيما جنوب غرب اليابان.

وقال مسؤول في هيئة الأرصاد اليابانية إن صخورا بركانية انهمرت على بعد 2.5 كيلومتر من البركان مشيرا إلى أن درجة التحذير من ثورة البركان ارتفعت إلى خمسة وهو أعلى مستوى من التحذير.

ووفقًا لوكالة “كيودو” اليابانية للأنباء نصحت السلطات سكان بعض المناطق بإخلائها رغم أنها لا تتوقع انفجارا كبيرا للبركان.

وقال يوشيهيكو إيسوزاكي نائب الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني إنه لم ترد بعد تقارير عن أضرار من ثورة البركان وإن مسؤولي الحكومة يسعون لجمع مزيد من المعلومات بشأن الوضع.

النيران تدّمر الآف الهكتارات من الأراضي

لا تزال بلدان عدة في مواجهة مع حرائق الغابات المستمرة منذ الأسبوع الماضي، الذي حمل موجة حرّ اجتاحت أوروبا.

واحترقت آلاف الدونمات، وأجبر الناس في أنحاء متفرقة من القارة، على ترك منازلهم مع اقتراب النيران.