مظاهرات تجوب ألبانيا احتجاجا على ارتفاع الأسعار

  • احتجّ الآلاف في تيرانا على ارتفاع الأسعار لا سيّما أسعار الوقود التي ارتفعت أكثر من 40% في أسبوع واحد في ألبانيا
  • ندّد نوّاب فرنسيّون معارضون بتقارير عن وجود “صفقة سرّية” بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وشركة “أوبر” العملاقة للنقل
  • صوّت اليابانيّون الأحد في انتخابات مجلس الشّيوخ لصالح الائتلاف الحاكم الذي حقّق فوزًا ساحقًا في الانتخابات
  • أعلنت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية الاثنين أن عدد سكان العالم يُفترض أن يصل إلى ثمانية مليارات نسمة
  • أفادت وكالة أنباء ولاية بختار الحكومية ، أن ما يقرب من 20 شخصًا لقوا حتفهم خلال الـ 24 ساعة الماضية نتيجة الإسهال الحاد (الكوليرا)

 

احتجّ الآلاف في تيرانا على ارتفاع الأسعار لا سيّما أسعار الوقود التي ارتفعت أكثر من 40% في أسبوع واحد في ألبانيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

والسبت هو اليوم الرابع من احتجاجات حاشدة في مدن عدة في الدولة البلقانية حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري 490 يورو. والقوة الشرائية للألبان، الضعيفة أساسا، معرّضة للتأثر بشدة بارتفاع الأسعار.

وسار المتظاهرون من ساحة سكاندربرغ في وسط تيرانا باتّجاه مقرّ الحكومة، حاملين لافتات ومرددين هتافات ضدّ حكومة ايدي راما.

وسجلت مسيرات في مناطق أخرى بينها ليزها في شمال البلاد حيث قامت مجموعة من المتظاهرين بإغلاق الطريق أمام حركة المرور لفترة قصيرة.

نواب فرنسيون يتهمون ماكرون بالتسبب في سرقة للبلد بالشراكة مع “أوبر”

ندّد نوّاب فرنسيّون معارضون بتقارير عن وجود “صفقة سرّية” بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عندما كان وزيرًا في حكومة فرنسوا هولاند الاشتراكيّة وشركة “أوبر” العملاقة للنقل، معتبرين أنّ ما حصل شكّل “سرقةً للبلاد”.

وكُشِفت المزاعم حول وجود هذه الصفقة، في أحدث تحقيق أجرته مؤسّسات إخباريّة دوليّة رائدة استنادًا إلى ملفّات مسرّبة، وأُطلِقت عليه تسمية “ملفّات أوبر” (#UberFiles) على منصّات التواصل الاجتماعي.

ويستند تحقيق “ملفّات أوبر” إلى الآلاف من وثائق “أوبر” الداخليّة أرسلها مصدر مجهول إلى صحيفة “الغارديان” البريطانيّة، وحصل عليها الاتّحاد الدولي للصحافيّين الاستقصائيّين.

فوز كبير للحزب الحاكم في انتخابات اليابان

صوّت اليابانيّون الأحد في انتخابات مجلس الشّيوخ لصالح الائتلاف الحاكم الذي حقّق فوزًا ساحقًا في انتخابات طغى عليها اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي قبل يومين خلال تجمّع انتخابي في نارا بغرب اليابان.

وفاز الائتلاف الحاكم المؤلّف من الحزب الليبرالي الديمقراطي (يمين قومي) الذي ينتمي إليه آبي، وحليفه “كوميتو”، بأكثر من 75 من أصل المقاعد 125 التي جرى التصويت لتجديدها الأحد، في انتخاباتٍ تُنظّم كلّ ثلاث سنوات

وتشمل نصف مقاعد مجلس الشيوخ الـ248. وبات الائتلاف الحاكم يملك الآن غالبيّة مستعدّة لتعديل الدستور السلميّ من أجل تعزيز دور اليابان العسكري على الساحة الدوليّة، وهو هدف طمح إليه آبي منذ زمن طويل.

وأقرّ كينتا إيزومي زعيم الحزب الديموقراطي الدستوري المعارض بهزيمته، قائلًا إنّه من الواضح أنّ “الناخبين لم يرغبوا بالتغيير أو بأن يعهدوا بالحكومة إلينا”، وفق ما نقلت عنه وكالة “كيودو” للأنباء.

الأمم المتحدة: سكان العالم سيصبح قريباً 8 مليارات

أعلنت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية الاثنين أن عدد سكان العالم يُفترض أن يصل إلى ثمانية مليارات نسمة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، متوقعةً أيضًا أن تحلّ الهند محل الصين وتصبح الدولة الأكثر تعدادًا للسكان عام 2023.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان إنه في حين يُتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم ثمانية مليارات نسمة، فإن ذلك “هو تذكير بمسؤوليتنا المشتركة للاعتناء بكوكبنا ولحظة للتفكير بالتزاماتنا حيال بعضنا البعض والتي ما زلنا لا نحترمها”، بدون أن يذكر حالات ملموسة.

وأوضح غوتيريش أنها أيضًا “مناسبة للاحتفاء بتنوّعنا وللاعتراف بإنسانيتنا المشتركة وللتعبير عن إعجابنا بالتقدم المحرز في مجال الصحة والذي مدّد فترة الحياة وخفّض بشكل كبير معدلات وفيات الأمهات والأطفال”.

الكوليرا تقتل 20 شخصاً في أفغانستان

أفادت وكالة أنباء ولاية بختار الحكومية ، أن ما يقرب من 20 شخصًا لقوا حتفهم خلال الـ 24 ساعة الماضية نتيجة الإسهال الحاد (الكوليرا) في ولاية هلمند في أفغانستان.

وتقول السلطات الصحية بولاية هلمند إنه خلال الـ 24 ساعة الماضية أصيب أكثر من 120 شخصاً بمرض الكوليرا في منطقة باغران في تلك المقاطعة.

كما أفاد مصدر في ولاية زابول، أن ما يقرب من 300 شخص أصيبوا بالكوليرا في قرية دوزي التابعة لناحية دايشوبان بهذه المحافظة