انحراف قطار عن سكته في إيران يخلف قتلى وجرحى

قتل 17 أشخاص في حصيلة أولية جراء انحراف قطار عن سكته قرب مدينة طبس وسط إيران، خلال رحلة بين مدينتي مشهد  ويزد  صباح الأربعاء، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي.
وقال المتحدث باسم هيئة الإغاثة الوطنية مجتبى خالدي للتلفزيون الرسمي: “قتل 17 أشخاص وأصيب عدد آخر بجروح في الحادث”، مشيرا إلى أن “12 من المصابين حالتهم حرجة وتم نقلهم للمستشفى”.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن 4 من بين 7 عربات فى القطار خرجت عن مسارها فى وقت مبكر من عتمة الصباح بالقرب من مدينة طبس الصحراوية.

وأضافت أن فرق الإنقاذ وسيارات إسعاف و3 مروحيات وصلت إلى المنطقة النائية، حيث الاتصالات ضعيفة.

حدث الانحراف عن القضبان على بعد 50 كيلومترا (30 ميلا) إلى طبس، على بعد حوالي 550 كيلومترا (340 ميلا) جنوب شرقي العاصمة طهران على السكة الحديد التي تربط المدينة بمدينة يزد وسط البلاد.

البنك الدولي يقر مساعدة إضافية بقيمة 1,5 مليار دولار لأوكرانيا

أعلن البنك الدولي الثلاثاء عن تقديم مساعدة إضافية بقيمة 1,5 مليار دولار لأوكرانيا، ما يرفع إجمالي حزمة الدعم المخصصة لكييف إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

وتسبب الغزو الروسي في أواخر شباط/فبراير بأزمة إنسانية في أوكرانيا ودمر اقتصادها وبنيتها التحتية واستنزف قدرة الحكومة على تسديد مستحقاتها.

وقال بيان صادر عن البنك الدولي إن هذا التمويل سيستخدم لدفع رواتب الموظفين الحكوميين والعاملين الاجتماعيين، مشيرا إلى انه مع المساعدة الجديدة تم صرف نحو ملياري دولار حتى الآن.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في بيان إن المقرض الدولي “يقدم دعما مستمرا لأوكرانيا وشعبها في مواجهة الحرب المستمرة”.

وأضاف “نحن نعمل مع الدول المانحة لحشد الدعم المالي والاستفادة من مرونة أدوات التمويل المختلفة لدينا للمساعدة في تزويد الأوكرانيين بإمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد صرح أن حكومته تحتاج إلى مساعدة بقيمة 7 مليارات دولار شهريا لمواصلة عملها.

محتجو شرق السودان ينهون اعتصامهم بعد استقالة مسؤول محلي كبير

أنهى محتجون في مدينة بورتسودان الساحلية في شرق السودان، اعتصامهم بعدما تقدم والي البحر الأحمر باستقالته تلبية لطلب المعتصمين.

وأفاد بيان أصدره مجلس قبائل البجا في شرق السودان الثلاثاء، “سنشرع في رفع اعتصام أمانة حكومة ولاية البحر الأحمر وكل الاعتصامات في شرق السودان، بعد أن تم تأكيد استقالة والي ولاية البحر الأحمر”.

ولم يشر البيان إلى أي مطالب أخرى.

وأغلق عشرات من المحتجين في بورتسودان، الاثنين، طرقا رئيسية تقود إلى ميناء المدينة الرئيسي على البحر الأحمر، اعتراضا على اتفاق سلام وقعته الحكومة السودانية في جوبا مع عدد من الحركات المتمردة المسلحة عام 2020.

ومن جهته أكد مكتب والي الولاية على عبد الله ادروب استقالته وتقديمها إلى رئيس مجلس السيادة الحاكم.

وكان لإغلاق منافذ البلاد البحرية تأثير حاد على توافر الوقود والقمح وزاد الضغط على الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك آنذاك.

ويشهد السودان اضطرابات سياسية واقتصادية، ويخرج للتظاهر بشكل منتظم آلاف السودانيين في العاصمة ومدن أخرى للمطالبة بعودة الحكم المدني ومحاسبة قتلة المتظاهرين الذين قُتل 99 منهم وجرح العشرات، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية.