Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أوروبا تقرر خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90 بالمئة

31/05/2022 . 16:29

أخبار اليوم (أخبار الآن)

النفط الروسي ضمن العقوبات الأوروبية

اتّفقت دول الاتّحاد الـ27 خلال قمّة في بروكسل على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، في قرار تسعى من خلاله لحرمان موسكو "من مصدر تمويل ضخم" لحربها على أوكرانيا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنّ قادة دول الاتحاد الأوروبي اتّفقوا خلال القمّة على فرض حظر تدريجي على واردات النفط الذي تصدّره روسيا عبر السفن، ووافقوا في الوقت نفسه على منح إعفاء مؤقّت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، وذلك لإرضاء للمجر التي هدّدت باستخدام الفيتو ضدّ هذه الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا.

سفينة روسية تغادر ماريوبول محملة بالمعادن

غادرت سفينة شحن محمّلة بالمعدن ماريوبول، وفق ما أعلن زعيم انفصالي موال لموسكو، الثلاثاء، لتكون أول مركب يبحر من الميناء الأوكراني منذ أن سقط في قبضة القوات الروسية.

وكتب زعيم الانفصاليين الموالين للكرملين في دونيتسك دينيس بوشيلين على "تلغرام" "غادرت ميناء ماريوبول اليوم سفينة تحمل 2500 طن من لفائف الصفائح المعدنية، وهي متّجهة الآن إلى روستوف

تحرك عسكري مقلق من جانب بيلاروسيا قرب حدود أوكرانيا

ستجري بيلاروسيا تدريبات للتعبئة العسكرية في يونيو ويوليو في جوميل وتقع هذه المنطقة على حدود أوكرانيا في الجنوب. وتحدها روسيا إلى الشرق.

وصرح المفوض العسكري لمنطقة جوميل، أنه في الفترة من 22 يونيو إلى الأول من يوليو، ستجرى تدريبات مع الهيئات الإدارية العسكرية والقوات المسلحة.

وقال الأخير : "مثل هذه الأحداث تقام تقليديا لزيادة الاستعداد القتالي والتعبوي للهيئات العسكرية، وتحسين المعرفة العسكرية والمهارات العملية للمؤهلين للخدمة العسكرية".

الصحة العالمية: لا خوف حالياً من تحوّل جدري القرود إلى جائحة

أكدت منظمة الصحة العالمية أنهّ لا داعي للخوف في الوقت الراهن من أن يتحوّل انتشار فيروس جدري القرود خارج القارة الأفريقية إلى جائحة.

وردّاً على سؤال خلال إحاطة صحافية حول إمكانية تحوّل هذا المرض الفيروسي إلى وباء عالمي، قالت روزاموند لويس، كبيرة خبراء منظمة الصحّة في مجال جدري القرود، إنّه "في الوقت الراهن، لايوجد قلق بشأن حدوث وباء عالمي".

وأضافت "لا يزال ممكناً وقف هذا الوباء قبل أن ينتشر".

الوداد بطلا لإفريقيا على حساب الأهلي

أحرز نادي الوداد المغربي لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، للمرة الثالثة في تاريخه، بعد تغلبه 2- صفر على الأهلي المصري في المغرب.

وهز زهير المترجي الشباك مرة في كل شوط، ليقود بطل المغرب للقب للمرة الثانية على حساب الأهلي المصري بعد 2017.

وللموسم الثاني على التوالي أقيمت المباراة النهائية في المغرب بعد قرار الاتحاد الأفريقي (الكاف) المثير للجدل.

وكان الأهلي اعترض على إقامة المباراة في ملعب الوداد وطالب بإقامتها في ملعب محايد، لكن الكاف لم يلتفت لاحتجاج الفريق المصري المتوج باللقب عشر مرات.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.