أوكرانيا تدعو أطباء بلا حدود لإجلاء مدنيين من آزوفستال

طلبت أوكرانيا من منظمة أطباء بلا حدود تنظيم مهمة لإجلاء ومعالجة المقاتلين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، وفق ما أورد بيان حكومي بعد ساعات على إعلان إجلاء المدنيين من الموقع.

وأوضح بيان صادر عن وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة مؤقتا في أوكرانيا أن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك بعثت رسالة في هذا الصدد إلى ميشيل أوليفييه لاشاريتيه رئيس برامج الطوارئ في المنظمة الإنسانية ورئيس بعثتها في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان إن المقاتلين في الموقع الصناعي الضخم “ظلوا لمدة 72 يوما على التوالي تحت قصف وهجمات الجيش الروسي المتواصلة” وأنه بسبب “نقص الأدوية والماء والطعام، يموت الجنود الجرحى من الغرغرينا وتعفن الدم”.

 

الاتحاد الأوروبي يسعى لحل وسط لإنقاذ الاتفاق مع إيران

 

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه يسعى إلى “حل وسط” لإنهاء الأزمة التي تنذر بتقويض جهود دبلوماسية أوروبية استمرت أكثر من عام لإنقاذ اتفاق إيران النووي.

ووصف جوزيب بوريل، في تصريحات لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، هذا المسعى الدبلوماسي بأنه “الرصاصة الأخيرة”.

وتوقفت المحادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني منذ مارس، لعدة أسباب أهمها إصرار طهران على أن ترفع واشنطن “الحرس الثوري” من قائمة التنظيمات الإرهابية الأجنبية.

 

تظاهرات في هونغ كونغ ضد جون لي

خرج متظاهرون مؤيدون للديمقراطية إلى الشوارع في هونغ كونغ، للتعبير عن احتجاجهم ورفضهم لتنصيب جون لي، وزير الأمن السابق رئيساً للسلطة التنفيذية في المدينة.

وتقوم لجنة مؤلفة من 1462 عضواً، بتنصيب جون لي، المرشح الوحيد المدعوم من بكين، والذي لا يتضمن برنامجه سوى تغييرات سياسية بسيطة.

وتعهد لي بتشكيل حكومة يقوم عملها على تحقيق النتائج، “وفتح صفحة جديدة للمدينة”.

وأكد الرئيس الجديد المدعوم من بكين، مراراً عزمه على إعادة فتح هونغ كونغ على البر الصيني وعلى باقي العالم لإعادة مكانة المدينة كمركز مالي عالمي، لكنه لم يوضح كيف سيفعل ذلك وسط فرض الصين لإغلاق تام للحدود مع المناطق التي تسجل إصابات بكوفيد-19.