“صراع” بين طالبان والحكومة السابقة على من يلقي كلمة أفغانستان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

الصراعات انتقلت من داخل أفغانستان إلى خارجها، وتحديدا إلى الأمم المتحدة حيث تعقد اجتماعات الجمعية العام في نيويورك هذا الأسبوع.

“الصراع” الجديد ظهر إلى السطح بعد أن أعلنت الأمم المتّحدة، الثلاثاء، أنّ جماعة طالبان طلبت من المنظمة الدولية أن تسمح لها بإلقاء كلمة أفغانستان خلال اجتماعات الجمعية العامة، في الوقت الذي طلب فيه سفير الحكومة الأفغانية السابقة نفس الطلب.

وقال المتحدّث باسم المنظمة الأممية ستيفان دوجاريك لوكالة فرانس برس إنّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش تلقّى رسالة من الجماعة “تطلب فيها المشاركة” في اجتماعات الجمعية العامّة، مشيراً إلى أنّ سفير الحكومة الأفغانية السابقة التي أطاحت بها الجماعة طلب بدوره أن يلقي كلمة أفغانستان.

وإذ أكّد دوجاريك أنّ الأمم المتّحدة لم تفصل بعد في الجهة التي ستمثّل أفغانستان في هذه الاجتماعات، موضحا أنّ الطلبين المتنافسين في يد “لجنة الاعتمادات”، من دون أن يحدّد ما إذا كانت هذه اللجنة ستجتمع قبل الإثنين، اليوم الأخير للمداخلات التي يلقيها على مدى أسبوع قادة دول العالم أجمع من على منبر الأمم المتّحدة.

الرئيس المصري يتهم إثيوبيا باختيار المنهج الأحادي والتعنت بشأن سد النهضة

 

اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إثيوبيا باختيار المنهج الأحادي وفرض سياسة الأمر الواقع وأيضا التعنت فيما يتعلق بأزمة سد النهضة.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76 إن “مصر التي تعترف بحقوق أشقائها التنموية تعد من أكثر الدول جفافا، والمواطن لديه قلق عارم من سد النهضة الإثيوبي”.

وأضاف :”يشكل نهر النيل شريان وجودها الوحيد عبر التاريخ وهو ما يفسر القلق العارم، الذى يعترى المواطن المصرى إزاء سد النهضة الإثيوبي”.

وتابع: “تعلمون ما آلت إليه المفاوضات جراء تعنت إثيوبيا مع العملية التفاوضية واختيارها للمنهج الأحادي وسياسة فرض الأمر الواقع وهو ما ينذر بتهديد أمن واستقرار المنطقة”.

 

سكان ملبورن يهرعون إلى الشوارع بعد اهتزاز المباني.. زلزال ضحل يضرب شرق أستراليا

ضرب زلزال بقوة 6 درجات على عمق ضحل جنوب شرق أستراليا، صباح الأربعاء، وأدّى لاهتزاز المباني بقوّة في ثاني كبرى مدن البلاد، ملبورن، التي هرع عدد كبير من سكّانها إلى الشوارع خوفاً، من دون أن ترد في الحال تقارير عن إصابات بشرية أو خسائر مادية.

,قالت مؤسسة العلوم الجيولوجية الأسترالية إن زلزالا بلغت قوته 6.0 درجات وقع بالقرب من ملبورن، الأربعاء، وهو أحد أكبر الزلازل المسجلة في البلاد ، وألحق أضرارا بمباني في ثاني أكبر مدينة في البلاد وأدى إلى حدوث هزات أرضية في جميع أنحاء الولايات المجاورة، وفقا لـ رويترز.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، قالت في وقت سابق، إنّ مركز الزلزال يقع على عمق 10 كلم فقط عن سطح الأرض، مشيرة إلى أنّه وقع بعيد الساعة التاسعة بالتوقيت المحلّي (الثلاثاء 23:00 ت غ) وأنّ السكّان على بُعد مئات الكيلومترات شعروا به.
وقال باركر مايو (30 عاماً) الذي يعمل في مقهى لوكالة فرانس برس إنّ “كلّ شيء أخذ يهتزّ… كان الجميع في حالة صدمة”.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لحجارة قرميد سقطت على الأرض في تشابل ستريت، المنطقة التجارية في ملبورن.

والزلازل القوية نادرة للغاية في جنوب شرق أستراليا، المنطقة المكتظّة بالسكان.

وقال مارك هولكومب رئيس بلدية مانسفيلد، المدينة التي تقع بالقرب من مركز الزلزال لقناة “إيه بي سي” التلفزيونية “كنت في العمل جالساً خلف مكتبي … لقد استغرقني الأمر بعض الوقت لفهم ما هو عليه الأمر”.
ولم ترد في الحال تقارير عن وقوع إصابات بشرية أو خسائر مادية من جراء الزلزال.

وأعلنت خدمات الإنقاذ أنّها تلقّت مكالمات استغاثة من مناطق بعيدة وصولاً حتى دوبو، المدينة الواقعة على بُعد حوالي 700 كيلومتر من مركز الزلزال.