أمريكا تحذر من هجمات قد ينفذها تنظيم داعش في مطار كابول 

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، من إمكانية تنفيذ تنظيم داعش الإرهابي هجمات في مطار كابول في ظل الوضع الأمني الحالي، وبعد أيام من سيطرة طالبان على أغلب مناطق أفغانستان.

وفي كلمة تلفزيونية من البيت الأبيض حول الخروج من أفغانستان قال بايدن إن المدنيين في مطار كابول يواجهون خطر هجمات قد ينفذها تنظيم “داعش” أو

وأضاف أن “الإرهابيين في أفغانستان قد يستغلون الوضع الأمني ويشنون هجمات تستهدف الأفغان أو الأجانب”.

وأشار إلى أن الأوضاع الأمنية في أفغانستان “تتغير بسرعة”.
وقال الرئيس الأمريكي إنه لا يزال يخطط لإنهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان بحلول 31 آب/أغسطس، لكنه ترك الباب مفتوحا أمام تمديد المهلة النهائية اذا لزم الأمر.

وتابع “أمل بأن لا نضطر إلى التمديد”، لكنه أضاف “سنرى ما الذي بإمكاننا فعله” في حال طلب منه ذلك قادة أجانب.

مصرع 21 شخصا على الأقل جراء فيضانات “كارثية” في تينيسي

خلّفت فيضانات “كارثية” 21 قتيلاً على الأقل في تينيسي حسبما أعلنت الأحد سلطات هذه الولاية الجنوبيّة، في وقت أفادت وسائل إعلام محلية بأنّ عشرات الأشخاص لا يزالون مفقودين.
وكانت حصيلة سابقة قد أشارت الى وجود 16 قتيلاً.

شهدت تينيسي السبت أمطارا وصفتها خدمات الأرصاد الجوية المحلية بأنها “تاريخية”، وقد أدت إلى حصول فيضانات مميتة.

وقال قائد الشرطة المحلية إن عشرين شخصا لقوا حتفهم في مدينة ويفرلي بمقاطعة همفريز. وأشار الى أنه تم العثور على جثة اضافية في منطقة ريفية.

وقالت وكالة إدارة الطوارئ في الولاية إن “إدارة الصحة في ولاية تينيسي تمكنت من تأكيد وجود 16 ضحية” جراء أحوال الطقس في مقاطعة همفريز، محذرة من أن الحصيلة موقتة وقد ترتفع.

وأضافت الوكالة أن “ما بين 22 و43 سنتيمترا من الأمطار سقطت في هذه المنطقة بوسط تينيسي خلال فترة 6 ساعات صباح السبت”، واصفة الفيضانات بأنها “كارثية”. وقد استمر سوء الأحوال الجوية حتى الليل.

ارتفاع عدد ضحايا إعصار غريس في المكسيك إلى 11 قتيلاً

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار غريس الذي ضرب المكسيك إلى 11 شخصا، وذلك بعد أن تسبّبت أمطار غزيرة، في مقتل ثلاثة أشخاص في ولاية بويبلا، وكان الإعصار أودى بحياة ثمانية أشخاص.

قال بيان صادر عن مكتب حاكم ولاية بويبلا الأحد “لقد أحصينا ثلاثة قتلى: أحدهم في هواشينانغو، والآخران في تلاولا”.

وكانت السلطات قالت السبت إنّ الإعصار غريس أودى بحياة ثمانية أشخاص على الأقلّ، بينهم خمسة أطفال من العائلة نفسها، خلال اجتياحه شرق المكسيك، متسبّبًا أيضًا بفيضانات وانزلاق للتربة وملحقًا أضرارًا بمنازل ومتاجر.

وتراجعت قوّة الإعصار لاحقًا أثناء توجّهه نحو الداخل، فوق المرتفعات بوسط البلاد، ملحقًا أضرارًا على نطاق واسع.