الاحجاجات المناهضة للانقلاب العسكري في ميانمار مستمرة

تواصلت الاحجاجات المناهضة للانقلاب العسكري في ميانمار حيث أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي لتفريق حشود المتظاهرين في العاصمة رانغون السبت.
يأتي ذلك في وقتٍ أعلن فيه مندوب البلاد بالأمم المتحدة انشقاقه عن السلطة مناشداً المجتمع الدولي التحرّك ضد المجموعة العسكريّة الحاكمة.

وقال كياو مو تون، أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة “نحن في حاجة إلى أقوى إجراء ممكن من المجتمع الدولي لإنهاء الانقلاب العسكري على الفور ووقف قمع الأبرياء وإعادة السلطة إلى الشعب واستعادة الديموقراطية”.

وتحدّث بشكل مقتضب بلغته البورميّة، داعياً “أشقّاءه وشقيقاته” إلى مواصلة الكفاح لإنهاء الحكم العسكري. وقال بينما رفع أصابعه الثلاثة في إشارة باتت رمز مقاومة المؤسّسة العسكرية في بلاده “يجب أن تنتصر هذه الثورة”.

وأعلن التلفزيون الرسمي “إم آر تي في” مساء السبت أنّ كياو مو تون لم يعد سفيراً لبورما لدى الأمم المتحدة. وأضاف أنّه “لم يتبع أوامر الدولة وتوجيهاتها وخان البلاد. لهذا السبب تمّت إقالته من منصبه اعتباراً من اليوم”.

ميانمار تشهد موجة احتجاجات منذ شهر

وتشهد ميانمار موجة احتجاجات منذ إقدام المؤسّسة العسكريّة على إطاحة الحاكمة المدنيّة الفعليّة أونغ سان سو تشي في الأوّل من شباط/فبراير.