مطبخ أخبار اليوم 16-2-2020

سقطت عدة صواريخ قرب السفارة الأمريكية في بغداد في الساعات الأولى من صباح الأحد، حسبما أفاد مصدر عسكري، من دون أن يتضح ما إذا كان الهجوم أدّى إلى وقوع أضرار أو إصابات.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن أصوات دوي عدة انفجارات في العاصمة العراقية سمعت قرابة الساعة الثالثة والنصف بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (12:30 توقيت غرينيتش) تبعها أصوات تحليق طائرات في سماء المنطقة.

ودوّت أصوات صفارات الانذار في أنحاء مجمع السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء المحصّنة، وفقا لمصدر عسكري أمريكي ولدبلوماسي يقيم في منطقة قريبة.

فيما أفاد شهود عيان بتحليق مكثف لطائرات الهليكوبتر فوق المنطقة الخضراء بوسط العاصمة العراقية، وأوضح آخرون بتصاعد أعمدة دخان بالقرب من إحدى مقرات الحشد الشعبي شرقي بغداد.

كما هدّدت المليشيات المسلحة في العراق الموالية لإيران باستهداف القواعد والمقرات الأمريكية، مطالبة القوات الأميركية بالمغادرة.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي عبر “تويتر”: “يؤكد التحالف، سقوط صاروخ صغير على القاعدة التي يوجد بها قوات التحالف في العراق، في المنطقة الدولية (الخضراء)، دون وقوع خسائر بشرية، والتحقيق مستمر بالحادث”.

كما أشارت خلية الإعلام الأمني إلى “سقوط 4 صواريخ نوع كاتيوشا في العاصمة بغداد ليل أمس، حيث سقطت ثلاثة منها داخل المنطقة الخضراء، فيما سقط الرابع في مقر الدعم اللوجستي للحشد الشعبي بجانب بناية كلية الشرطة في شارع فلسطين، مما أدى إلى أضرار بعجلة وخيم ومواد احتياطية، دون خسائر بشرية”.

ووقع هجوم الأحد بعد ساعات من إعلان قيادي في جماعة “حركة النجباء”، عن “بدء العد التنازلي لتحقيق السيادة والرد على قوات الاحتلال الأمريكي عسكرياً”.

ونشرت الجماعة على تويتر صورة لما قالت انها آلية أمريكية مرفقة بعبارة “اننا اقرب اليكم مما تتصورون”.

وتعرّضت السفارة الأمريكية في بغداد وقواعد تضم قوات أمريكية في العراق إلى 19 هجوم صاروخي منذ نهاية أكتوبر الماضي.

والخميس، سقط صاروخ كاتيوشا في قاعدة عسكرية يتمركز فيها جنود أمريكيون في كركوك شمالي العراق، دون أن يؤدي إلى وقوع خسائر في الأرواح.

حرق ثلاث خيام بالقرب من التحرير

انه “نتيجة لرمي القنابل المسيلة للدموع من قبل القوات الامنية قرب ساحة التحرير وسط بغداد، تم احتراق اكثر من ٣ خيم للمعتصمين”.

 

(Photo by Murtadha Sudani/Anadolu Agency via Getty Images)