تحذيرات دولية واسعة من تأثير الحرب في أوكرانيا على الغذاء العالمي

يقلق ارتفاع وتيرة الحرب بين روسيا وأوكرانيا الدول العربية وسط تحذيرات من أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق، إذ تستحوذ الدول العربية على ربع صادرات القمح عالميا وكانت تستورد ستين في المئة من إجمالي حاجاتها من روسيا وأوكرانيا إلا أن الحرب غيرت المعادلة.

أصداء آثار الحرب في أوكرانيا تتردد على مستوى العالم، فتداعياتها تتعدى الرقعة الجغرافية وتعبر الحدود لتطال ملايين مهددين في رغيف خبزهم.

فمع ارتفاع شرارة الحرب بين روسيا وأوكرانيا اللتين تعتبران من أكبر مصدري الحبوب في العالم ترتفع أسعار القمح ويزداد قلق الدول العربية.

روسيا

ومع سيطرة روسيا على الملاحة في البحر الأسود، ونقص إمدادات القمح، إضافة الى انخفاض مخزون الدول المستوردة في ظل ارتفاع غير مسبوق للأسعار، حذرت المنظمات الدولية من تأثير الحرب على الغذاء العالمي وخصوصا في الدول النامية.

أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا وانعكاساتها على الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محور حلقة الليلة من النقاش مع جنان موسى التي تناقش هذا الموضوع مع ضيوفها تاراس فيسوتسكي نائب أول لوزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا، والمستشارة في منظمة الفاو الدكتورة ميسون الزعبي، والباحث الاقتصادي وائل نحاس.