بوريس جونسون يحث العالم على التعامل بجدية والتصدي لتغير المناخ

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون العالم على “النمو” والتصدي لتغير المناخ خلال خطابه السنوي للأمم المتحدة أمام زعماء العالم يوم الأربعاء وتناقض مع شخصية الدمى المتحركة كيرميت الضفدع بقوله: “إنها كذلك. من السهل أن تكون أخضر “. قبل مؤتمر المناخ المهم في جلاسكو ، والذي ينطلق في 31 أكتوبر، أخبر جونسون الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لدينا قوة هائلة لتغيير الأشياء وتغيير الأشياء إلى الأفضل ، وقوة رائعة لإنقاذ أنفسنا”.يهدف مؤتمر الأمم المتحدة COP26 إلى إطلاق المزيد من العمل الطموح بشأن المناخ العالمي – والأموال اللازمة لدفع ثمنها – حيث يحذر العلماء من أن الاحتباس الحراري يقترب بشكل خطير من الخروج عن نطاق السيطرة.

أظهر تحليل للأمم المتحدة لتعهدات الدول بموجب اتفاقية باريس لعام 2015 بشأن المناخ يوم الجمعة أن الانبعاثات العالمية ستكون أعلى بنسبة 16٪ في عام 2030 مما كانت عليه في عام 2010 – بعيدًا عن الانخفاض بنسبة 45٪ بحلول عام 2030 الذي يقول العلماء إنه ضروري لدرء تغير المناخ الكارثي.

سلطات السودان صادرت جميع أصول حماس على أراضيها

أفادت وكالة رويترز الخميس، أن السلطات السودانية تمكنت من مصادرة جميع أصول حركة حماس على أراضيها. وأضافت الوكالة أن أصول وممتلكات حماس في السودان شكلت لعقود موردا هاما لنشاطها وتضمنت أصول حماس في السودان وفق المصر فنادق وعقارات وشركات متعددة الأغراض وأراض وصرافات. وأكدت رويترز أن السودان أوقف كل عمليات تحويل الأموال لحماس وحسابات شركات وأفراد يعملون لصالحها.

يذكر أن مجلس السيادة في السودان كان قد كشف بحر الأسبوع عن تفاصيل مهمة عن محاولة انقلاب فاشلة،  وقال المجلس في بيان مساء الثلاثاء إن محاولة الانقلاب قادها اللواء عبدالباقي الحسن عثمان (بكراوي) ومعه 22 ضابطاً برتب مختلفة، وعدد من ضباط الصف والجنود.

غوتيريش: الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن تريد “أفغانستان مستقرة”

أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ختام اجتماع عقده مع وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي أنّ الدول الخمس “تريد جميعها أفغانستان مستقرّة”.
وقال غوتيريش لمجموعة من الصحافيين إنّ الوزراء الخمسة أكّدوا خلال الاجتماع أنّهم جميعاً يريدون “أفغانستان تُحترم فيها حقوق النساء والفتيات، وأفغانستان لا تكون ملاذاً للإرهاب، وأفغانستان تكون لدينا فيها فيها حكومة جامعة تمثّل مختلف قطاعات السكّان”.
واستمرّ الاجتماع أكثر من ساعة بقليل، ولم يرغب أيّ من الوزراء الذين شاركوا فيه الإدلاء بأيّ تعليق سواء قبل بدئه أو بعد انتهائه.
وردّاً على سؤال لوكالة فرانس برس قبل الاجتماع بشأن ما إذا كان ممكناً التوصّل إلى موقف موحّد بين الدول الخمس بشأن حركة طالبان، قال السفير الصيني في الأمم المتّحدة تشانغ جون إنّ “الوحدة في كلّ مكان”.
وشارك في الاجتماع بالإضافة إلى غوتيريش وزراء الخارجية الأميركي والصيني والروسي والبريطاني والفرنسي.
وعقد الاجتماع في قاعة مجلس الأمن الدولي بمبادرة من بريطانيا التي أبدت رغبتها في التحدّث “بصوت واحد مع طالبان”.
وكانت حركة طالبان التي تسعى للحصول على اعتراف دولي بعد استيلائها على السلطة في أفغانستان طلبت من الأمم المتّحدة السماح لها بأن تلقي كلمة أفغانستان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنتهي اجتماعاتها مساء الإثنين المقبل.