طالبان تهاجم مزار شريف وتسيطر على إذاعة في قندهار

فيما سيطرت على محطة إذاعية في مدينة قندهار جنوب البلاد، شنت جماعة طالبان، السبت، هجوماً على مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان.

وتعد مزار شريف رابع أكبر مدن أفغانستان، وهي عاصمة ولاية بلخ، ويعيش فيها أكثر من نصف مليون شخص.

فيما لم ترد أنباء فورية عن وقوع خسائر بشرية، قال المتحدث باسم حاكم الولاية منير أحمد فرهاد، إن طالبان هاجمت المدينة من عدة اتجاهات، ما أدى إلى اندلاع قتال عنيف على مشارفها.

في هجوم سريع أثار مخاوف من استيلاء كامل على السلطة قبل أقل من 3 أسابيع من موعد سحب الولايات المتحدة لقواتها الأخيرة، سيطرت الجماعة على محطة إذاعية في قندهار.

تحذير جديد من واشنطن ضد أعمال عنف قد يرتكبها متطرفون

مع اقتراب موعد الذكرى العشرين لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، حذرت الحكومة الأمريكية مجدداً من “أجواء حادة لتهديد” إرهابي.
عدلت وزارة الأمن الداخلي مذكرة صدرت في إطار مكافحة الإرهاب في كانون الثاني/يناير بعد هجوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكونغرس (الكابيتول).

وكان تم تعديل هذه المذكرة في أيار/مايو في مواجهة خطر استغلال “متطرفين” رفع القيود الصحية بفضل التقدم في مكافحة وباء كورونا، لشن هجمات عنيفة.

مشيرة إلى أن “عوامل ضغط نفسي” مرتبطة بوباء كورونا قد “تساهم في زيادة العنف هذا العام”، قالت الوزارة إن هؤلاء المتطرفين يمكن أن يحاولوا استغلال ظهور متحورات كورونا مع احتمال عودة القيود الصحية العامة في جميع أنحاء الولايات المتحدة كدافع لشن هجمات”.

بدلاً من المدارس.. أطفال اليمن يمارسون أعمالاً خطرة

يقضي حارث منصور، البالغ من العمر 15 عاماً، أيامه في عصر أعناق الدجاج ونتف الريش وتعبئة اللحوم الطازجة لعملاء متجر صغير في العاصمة اليمنية صنعاء بدلاً من الذهاب إلى المدرسة.

حارث واحد من عدد غير معروف من أطفال اليمن الذين يعملون لإطعام أسرهم وإيوائهم، حيث دفعت حصيلة ست سنوات من الحرب بسبب ميليشيا الحوثي اليمن إلى مزيد من الفقر والجوع

قبل اندلاع النزاع الأخير في أواخر عام 2014 ، كان اليمن يعمل مع الأمم المتحدة للحد من عمالة الأطفال، وكان الحد الأدنى لسن العمل 14 و 18 عاماً للأعمال الخطرة.

لكن منظمة الأطفال اليونيسف تقول إن الحرب ضاعفت عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس إلى أكثر من الضعف إلى مليوني طفل.