تحديد موقع الصندوقين الأسودين للطائرة الأندونيسية

تم تحديد موقع الصندوقين الاسودين لطائرة بو ينغ التى تحطمت قبالة سواحل العاصمة الاندونيسية جاكرتا وعلى متنها 62 شخصا، وفق ما أعلنت لجنة سلامة النقل الاندونيسية، الأحد.

وأشار رئيس اللجنة التابعة لوزارة النقل سورجانتو تجاهجانتو “حددنا موقع الصندوقين الأسودين” مضيفا “سيبدأ الغطاسون في البحث عنهما وآمل ألا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل استعادتهما”.

وقبل ذلك، أعلن رجال إنقاذ إندونيسيّون أنّهم رصدوا إشارة من الطائرة.

وقالت وزارة النقل في بيان نقلاً عن قائد الجيش الإندونيسي هادي تجاهجانتو، إنّ سفينة عسكريّة رصدت “إشارة من (طائرة شركة سريويجايا) إس جاي 182″، مشيرة إلى أنّ الغواصين استعادوا أجزاء من الطائرة” من تحت سطح الماء واغراض تعود الى الركاب. ولم تحدّد الوزارة ما إذا كانت الإشارة رُصِدت من الصندوق الأسود للطائرة.

ونشر العديد من زوارق الإنقاذ والزوارق العسكرية فضلا عن مروحيات وغواصين صباح الأحد بعد ان تم ليلا تحديد موقع تحطم الطائرة بالقرب من جزر سياحية قبالة جاكرتا.

واشنطن: تهديد إيران بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة “ابتزاز نووي وتهديد للأمن الإقليمي”

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا وصفت فيه تهديد إيران بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه “يتجاوز انتهاك الاتفاق النووي”،وأكدت أنه بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمنع انتشار الأسلحة النووية، فإن إيران ملزمة بالسماح للمفتشين بالوصول إلى المواقع النووية، وأن انتهاك هذه الالتزامات يتجاوز خرق الاتفاق النووي.

وفي إشارة إلى قرار البرلمان الإيراني بـ”طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا لم يتم رفع العقوبات”؛ أضاف البيان أن “النظام الإيراني استغل، مرة أخرى، برنامجه النووي لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن الإقليمي”.

لندن تجمع مليار دولار لتوزيع اللقاح في الدول النامية

جمعت لندن من حلفائها مليار دولار من أجل مساعدة “الدول المعرضة” للحصول على اللقاحات ضد فيروس كورونا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأحد قبل زيارة افتراضية للأمين العام للأمم المتحدة إلى لندن.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذا المبلغ الذي تم جمعه بشكل أساسي من كندا وألمانيا واليابان سيسمح بتوزيع مليار جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا  في 92 دولة نامية هذه السنة”.