مطبخ اخبار الظهيرة 28-01-2020

قام محتجون بمدينة الكوت العراقية مركز محافظة واسط، بإغلاق مبنى تربية المحافظة، وذلك عقب مواجهات بينهم وبين قوات الأمن هناك اليوم الثلاثاء، وفق مصادر إعلامية.

أما في محافظة الديوانية الجنوبية، فيستمر إغلاق الدوائر الحكومية في المحافظة، تنفيذا للإضراب العام، بينما تتواصل احتجاجات ذي قار بقيام المعتصمين ببناء الخيم وسط ساحة اعتصام الحبوبي، بعد حرقها أمس الاثنين، من قبل جماعة مسلحة.

و في بغداد يستمر الكر والفر لليوم الثالث على التوالي بين المحتجين وقوات الأمن التي تستخدم الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي بين الحين والآخر لتفرقة المحتجين بالقرب من ساحة الخلاني وسط العاصمة.

وأدان مندوبون من 16 دولة في العراق، بينها فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة،أمس الاثنين، استخدام قوات الأمن والجماعات المسلحة للقوة المفرطة، وطالبوا بإجراء تحقيق يعتد به في مقتل المئات منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وقال المندوبون في بيان مشترك انه و بالرغم من تأكيدات الحكومة، فقوات الأمن والجماعات المسلحة يواصلون استخدام الذخيرة الحية في بغداد والناصرية والبصرة، الأمر الذي يؤدي لسقوط عدد من القتلى والمصابين في صفوف المدنيين، بينما يواجه بعض المحتجين الترهيب والخطف.

و دعا المندوبون العراق لاحترام حرية التجمع والحق في الاحتجاج السلمي , وناشدوا حكومة بغداد ضمان إجراء تحقيقات يعتد بها , وتطبيق المحاسبة عن مقتل أكثر من 500 شخص  وآلاف المصابين من المحتجين منذ أول أكتوبر/تشرين الأول.