تونس تصوت على الدستور الجديد في 25 من يوليو

ذكرت الجريدة الرسمية التونسية أن الرئيس قيس سعيد، أصدر مرسوما لدعوة الناخبين إلى التصويت في استفتاء على دستور جديد في 25 يوليو المقبل.

ووفقا للجريدة الرسمية، سيكون السؤال الوحيد في الاستفتاء هو: هل توافق على الدستور الجديد؟ وذكرت الجريدة أن الاقتراع سيبدأ في السادسة صباحا وينتهي في العاشرة ليلا يوم 25 يوليو المقبل.

وقال الرئيس قيس سعيد، في وقت سابق، إنه سيستبدل دستور 2014 بدستور جديد عبر استفتاء يجري في 25 يوليو، وإجراء انتخابات برلمانية جديدة في ديسمبر المقبل.

أمريكا تقرر الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة المنظمات المصنّفة إرهابية

قرر البيت الأبيض الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة المنظمات المصنّفة أمريكياً على أنها إرهابية، وفقاً لما نشره موقع “بوليتيكو” الإخباري، نقلاً عن مصدرين لم يسمهما.

وتنظر طهران إلى قضية الإبقاء على الحرس الثوري ضمن تلك القائمة على اعتبار أنها قضية سياسية أكثر من كونها جوهرية وكذلك تفعل واشنطن، وبالتالي فإن هذه القضية تشكّل إحدى العقبات التي تعترض إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

وأضاف الموقع أن “شخصاً آخر مطلّع على هذا الملف، ذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن نقل قراره إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال مكالمة هاتفية الشهر الماضي.

وتابع موقع “بويليتكو” في تقريره أن الشخص المطلع أكد أن قرار بايدن بشأن الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة الإرهاب “نهائي لا رجعة فيه”.

كوريا الشمالية تجري 3 تجارب باليستية منها صاروخ عابر للقارات

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّ كوريا الشمالية أطلقت باتجاه بحر الشرق ثلاثة صواريخ بالستية أحدها عابر للقارّات، في سلسلة تجارب أجرتها صباح الأربعاء غداة زيارة قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة.

وسط معاناتها من تفشي فيروس كورونا في البلاد وغيرها من الأزمات أطلقت كوريا الشمالية 3 صواريخ باليستية باتجاه بحر الشرق، وذلك نقلا عن رئاسة أركان القوات الكورية الجنوبية.

من جهتها، ندّدت الولايات المتحدة بإطلاق كوريا الشمالية الصواريخ الباليستية ودَعتها إلى اختيار الحوار بديلاً عن هذه التجارب الصاروخية.

وتأتي التجارب الصاروخية الجديدة في الوقت الذي اختتم الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلة إلى المنطقة، شملت كلاً من كوريا الجنوبية واليابان.

وأجرت بيونغيانغ هذا العام سلسلة اختبارات صاروخية في تحدّ للعقوبات الدولية المفروضة عليها. ومنذ مطلع العام كثّفت كوريا الشمالية اختباراتها الصاروخية.