توترات في البرلمان الإيراني الجديد على خلفية صراعات على السلطة

على أعتاب إجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة، وبينما لم يبدأ البرلمان الإيراني الجديد عمله بعد، تدور صراعات على السلطة على مستويات مختلفة في طهران.

ووفقًا لما جاء بوسائل إعلام إيرانية، فإن التوتر الذي شهده البرلمان الخميس، حدث على خلفية مراجعة أوراق اعتماد ممثل دائرة غتشساران وباشت، غلام رضا تاج غردون، الذي رُفضت أوراق اعتماده، في الدورة البرلمانية السابقة للبرلمان، بسبب اتهامات له في مجال الفساد المالي.

وتشير التقارير إلى أن مجموعة من النواب أصروا على طرح أوراق اعتماد بعض أقرانهم.

مشادات كلامية وتدافع.. هكذا كان أول اجتماعات البرلمان الإيراني الجديد

وكان تاج غردون قد اتُهم بـ”الاختلاس” و”الفساد” و”المحسوبية” وغيرها من التهم في الدورة البرلمانية السابقة، وصوت نواب البرلمان السابق في 8 يوليو 2020 بـ102 صوت لصالحه مقابل أغلبية 128 صوتا ضده، وامتناع 21 عضواً عن التصويت فرفضت أوراق عتماده.

حفل تأبين فارغ

وبالتزامن، ونقلًا عن “إيران إنترناشيونال“، أقيمت مراسم تأبين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الخميس 30 مايو (أيار) في الجمعية العامة للأمم المتحدة. ورفضت وفود الدول المختلفة المشاركة في هذا الحفل، وتظهر الصور المنشورة أن قاعة الجمعية العامة شبه فارغة خلال حفل التأبين.

مشادات كلامية وتدافع.. هكذا كان أول اجتماعات البرلمان الإيراني الجديد

الجمعية العامة للأمم المتحدة. (إيران إنترناشيونال)

وكتبت وكالة أنباء “إيرنا” الإيرانية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت دقيقة صمت في جلستها الأولى بعد وفاة رئيسي والوفد المرافق له.