القاعدة يطل برأسه من أفغانستان: نهب للموارد وسرقة للمساعدات بالتقاسم مع طالبان

يبدو أن القاعدة عادت إلى حيلها القديمة في أفغانستان فهي تدير معسكرات تدريب مسلحة؛ وتقاسم أرباح شركات المخدرات والتعدين والتهريب غير المشروعة التابعة لطالبان؛ وتوجيه العائدات إلى الجماعات الإرهابية التابعة لها في جميع أنحاء العالم، مثلما فعلت قبل تدبير هجمات 11 سبتمبر، بحسب ما ذكرت صحيفة فورين بوليسي.

وتحدثت الصحيفة عن تقرير غير منشور يتم تداوله بين الدبلوماسيين الغربيين ومسؤولي الأمم المتحدة قالت إنه يوضح مدى عمق انغماس المجموعة التي كان يديرها أسامة بن لادن في عمليات طالبان، حيث تنهب ثروات أفغانستان الطبيعية وتسرق المساعدات الدولية التي تهدف إلى تخفيف معاناة الملايين من الأفغان.

مخدرات وتعدين وتهريب.. كشف أنشطة القاعدة في أفغانستان تحت رعاية طالبان

وتم وضع التقرير من قبل شركة خاصة لتحليل التهديدات مقرها لندن، والتي لم يرغب مديروها في الكشف عن هويتهم. وتم تقديم نسخة إلى مجلة فورين بوليسي وتم التحقق من نتائجها من قبل مصادر مستقلة، بحسب الصحيفة نفسها. ويستند التقرير إلى بحث تم إجراؤه داخل أفغانستان في الأشهر الأخيرة، ويتضمن قائمة بأسماء كبار عملاء القاعدة والأدوار التي يلعبونها في إدارة طالبان.

ويقول التقرير إنه لتسهيل طموحاتها، تحصل القاعدة على عشرات الملايين من الدولارات أسبوعيا من مناجم الذهب في مقاطعتي بدخشان وتاخار شمالي أفغانستان، والتي توظف عشرات الآلاف من العمال ويتمتعون بحماية أمراء الحرب الموالين لطالبان. وتمثل هذه الأموال حصة 25% من عائدات مناجم الذهب والأحجار الكريمة؛ علماً أنه تم تحديد الموقع الجغرافي لـ 11 منجمًا للذهب في التقرير.

ويتم تقاسم الأموال مع القاعدة بين فصيلي طالبان: فصيل سراج الدين حقاني في كابول وفصيل قندهار الذي يتزعمه المرشد الأعلى هبة الله أخونزاده، مما يشير إلى أن علاقة الزعيمين، اللذين يعتبران على نطاق واسع خصمين لدودين، مع القاعدة تعزز مصالحهما الخاصة وتساعدهما أيضًا لترسيخ القوة الشاملة للمجموعة.

ويقول التقرير إن عائدات طالبان الشهرية من مناجم الذهب تصل إلى 25 مليون دولار، على الرغم من أن هذه الأموال “لا تظهر في ميزانيتها الرسمية”. ونقلاً عن مصادر ميدانية، تقول إن الأموال “تذهب مباشرة إلى جيوب كبار مسؤولي طالبان وشبكاتهم الشخصية”. وتقول إنه منذ أن بدأت المناجم العمل في أوائل عام 2022، بلغ إجمالي حصة تنظيم القاعدة 194.4 مليون دولار.

وزير الداخلية الأكثر وحشية في العالم.. من هو سراج الدين حقـانـي؟

هل تعود القاعدة إلى الواجهة انطلاقاً من أفغانستان؟

رأى الخبير في شؤون اﻹرهاب الدولي منير أديب في حديث لموقع “أخبار الآن” أن العلاقة بين طالبان والقاعدة تعتبر أحد أسباب انتشار الإرهاب وتنامي التنظيمات المتطرفة في البقعة الجغرافية التي يتواجدان فيها. وأشار إلى أن هذا الأمر يعيد تنظيم القاعدة إلى الواجهة من جديد والذي قد يتولى قيادة المشهد الإرهابي مجدداً، بحسب أديب.

وتحدّث أديب عن العلاقة التاريخية بين هاتين المجموعتين، موضحاً أن التقارب الفكري والإيديولوجي والتنظيمي هو سبب التقارب العسكري بينهما وسبب احتضان طالبان للقاعدة.

مخدرات وتعدين وتهريب.. كشف أنشطة القاعدة في أفغانستان تحت رعاية طالبان

وشدد على أن كلي الطرفين يمثل عمقاً للطرف الآخر، خصوصاً أن العدو المشترك بينهما هو القوات الأمريكية بالإضافة إلى الخصوم المحليين الأفغان.

وفي ما يخص المصالح المشتركة بين طالبان من جهة والقاعدة من جهة أخرى، قال أديب لـ”أخبار الآن”: كل منهما يرى أنه رديف للآخر، فضلاً عن كونه هو الذي يدافع عن الإسلام، ويشكّل شوكة في ظهر الخصوم. وأضاف: بالتالي تستخدم طالبان القاعدة في المواجهة، فيما يستفيد تنظيم القاعدة من وجوده في أفغانستان ومن دعم طالبان ليواجه الخصوم المحليين والدوليين مثل الولايات المتحدة.

أما بالنسبة للخطر الذي يشكّله هذا الثنائي، فأكّد أديب أن العلاقة القوية بين طالبان والقاعدة جعلت من آسيا المنطقة الأصعب في مواجهة الإرهاب، خصوصاً أنها تشهد ولادة تنظيمات وجماعات متطرفة تمثل خطرا ًعلى الأمن. واعتبر أن العلاقة بينهما هي بمثابة تهديد للأمن والسلم الدوليين، لأنها أعادت تشكيل مفهوم الإرهاب الدولي.

واعتبر أن عودة القاعدة إلى تصدّر المشهد الإرهابي قد يؤدي بصورة أو بأخرى إلى انتشار الإرهاب في قارة آسيا وفي مناطق في قارة أوروبا فضلا عن تجذره في قارة إفريقيا.

طالبان على موقفها من الإرهاب الدولي

تشير فورين بوليسي إلى أنه بعد استعادة السلطة في أغسطس 2021، قامت حركة طالبان بدمج عدد كبير من الجماعات الإرهابية والتي قاتلت إلى جانبها ضد الجمهورية الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة. ومع ذلك، نفت إدارة الرئيس جو بايدن باستمرار أن تنظيم القاعدة قد أعاد تشكيل نفسه في أفغانستان أو حتى أن تنظيم القاعدة وطالبان حافظا على علاقتهما الطويلة والوثيقة.

يبدو هذا الإنكار مسألة جوفاء مع تراكم الأدلة على أن طالبان والقاعدة متقاربان أكثر من أي وقت مضى. وقد دأب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمفتش العام الأمريكي المكلف بإعادة إعمار أفغانستان (SIGAR) بتفويض من الكونغرس الأمريكي على تقديم التقارير باستمرار عن العلاقة التكافلية بين طالبان وعشرات الجماعات الإرهابية المحظورة، بما في ذلك تنظيم القاعدة.

وتصدرت العلاقة التاريخية عناوين الأخبار العالمية عندما قُتل خليفة بن لادن، أيمن الظواهري، في 31 يوليو 2022، في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار بينما كان يقف بجوار نافذة فيلا في كابول. وكان العقار مرتبطا بحقاني، رئيس شبكة حقاني التي تتمتع بحكم ذاتي إلى حد كبير وعضو في الهيكل القيادي لتنظيم القاعدة. وهو أيضًا نائب زعيم طالبان ووزير داخليتها، ويشرف على الأمن. ويُعتقد أن لديه طموحات لتولي منصب المرشد الأعلى، مع تطلعاته إلى أن يصبح خليفة.

مخدرات وتعدين وتهريب.. كشف أنشطة القاعدة في أفغانستان تحت رعاية طالبان

والآن بعد أن أصبح بإمكانهم العمل مع الإفلات من العقاب، تقول التقارير، فإن طالبان توفر مرة أخرى لقادة القاعدة ونشطاءها كل ما يحتاجون إليه، من الأسلحة إلى الزوجات، والسكن، وجوازات السفر، والوصول إلى شبكة التهريب الواسعة التي تراكمت على مدى عقود لتسهيل عمليات التهريب. إمبراطورية الهيروين التي مولت حرب طالبان.

وقال هانز جاكوب شندلر، وهو المدير الأول لمشروع مكافحة التطرف ومقره برلين ونيويورك وخبير في الإرهاب، إن نتائج التقرير “تظهر، كما هو متوقع، أن قيادة طالبان لا تزال مستعدة لحماية ليس فقط قيادة القاعدة ولكن أيضًا المقاتلين، بما في ذلك المقاتلون الإرهابيون الأجانب من قائمة طويلة من المنتسبين إلى القاعدة”.

مخدرات وتعدين وتهريب.. كشف أنشطة القاعدة في أفغانستان تحت رعاية طالبان

وأضاف “من الواضح أن طالبان لم تغير موقفها قط تجاه الإرهاب الدولي، وخاصة تنظيم القاعدة”.

وقد أعرب زعماء الدول المجاورة والإقليمية، عن قلقهم إزاء التهديد الذي تشكله طموحات طالبان العابرة للحدود الوطنية. ونددت شخصيات تابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك المقرر الخاص ريتشارد بينيت، مراراً وتكراراً بقمع طالبان للحقوق والحريات وسجن وقتل المعارضين المفترضين.

طالبان والموارد المنهوبة

في فبراير/شباط، أصدر معهد جورج دبليو بوش التقرير الأول في سلسلة “الدولة الأسيرة” المكونة من ثلاثة أجزاء بعنوان “الفساد والنهب في أفغانستان تحت حكم طالبان”، والذي يوصي باتخاذ الولايات المتحدة والأمم المتحدة إجراءات لكبح جماح تجاوزات طالبان. ويدعو القرار الولايات المتحدة وحلفائها إلى “الضغط على العناصر الأجنبية التي تساعد طالبان في الفساد وغسل السمعة لوقف تسهيل أنشطة التجارة الاقتصادية الفاسدة، والاتجار غير المشروع، ونقل وإخفاء الثروات الشخصية خارج أفغانستان”.

ويشير التقرير بشكل واضح إلى أن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى “يجب أن تطالب بقدر أكبر من المساءلة حول كيفية إنفاق المساعدات وتوزيعها”، ويحث المانحين الدوليين على دعم المجتمع المدني، الذي دمرته حركة طالبان.

إنها إشارة إلى مليارات الدولارات من المساعدات التي تم إرسالها إلى أفغانستان منذ انهيار الجمهورية، بما في ذلك، بشكل مثير للجدل، 40 مليون دولار نقدًا كل أسبوع، مما ساعد في الحفاظ على استقرار العملة المحلية على الرغم من الانهيار الاقتصادي. وقالت SIGAR إن الولايات المتحدة هي أكبر داعم، حيث قدمت أكثر من 2.5 مليار دولار إلى البلاد في الفترة من أكتوبر 2021 إلى سبتمبر 2023. وقد نشرت مجلة فورين بوليسي تقارير مكثفة عن سرقة طالبان المنهجية للمساعدات الإنسانية الأجنبية لإعادة توزيعها على المؤيدين، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الفقر المدقع.

مخدرات وتعدين وتهريب.. كشف أنشطة القاعدة في أفغانستان تحت رعاية طالبان

وتعد ورقة معهد بوش واحدة من الدراسات الشاملة القليلة حول تأثير عودة طالبان إلى السلطة في الدعوة العلنية إلى أن تواجه الجماعة عواقب أفعالها. فهو يقترح، على سبيل المثال، فرض حظر السفر الدولي على زعماء طالبان، وهو أمر يمكن انتهاكه بسهولة وفي كثير من الأحيان.

ويقول التقرير إن الاعتراف بطالبان كحكومة شرعية في أفغانستان “من شأنه أن يعزز مطالبة طالبان بالسلطة ويعزز موقفها” من خلال منحها وصولاً أكبر إلى “الأموال الباردة والصعبة”.

ويقول معهد بوش: “من خلال الاستيلاء على الدولة الأفغانية، قامت طالبان بتحسين قدرتها على الوصول إلى الموارد بشكل كبير، مما يضع الجماعة “في وضع مثالي الآن لنهبها لتحقيق مكاسب فردية”.

ويبدو أيضًا أن ثروة الموارد المنهوبة تعمل على تعزيز خزائن المجموعات ذات التفكير المماثل.

ويحدد التقرير غير المنشور للشركة اللندنية المختصة بتحليل التهديدات 14 فرعًا تابعًا لتنظيم القاعدة – معظمهم مدرج في قائمة فريق الدعم التحليلي ومراقبة العقوبات التابع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – الذين يستفيدون بشكل مباشر من عائدات التعدين. وهي تشمل سبعة داخل أفغانستان وسبعة يعملون في أماكن أخرى: تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وتنظيم القاعدة في سوريا، وتنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية، وتنظيم القاعدة في المغرب، وجماعة الشباب، التي تنشط إلى حد كبير في شرق أفريقيا.