الرد الإيراني على تدمير قنصلية طهران في دمشق يتصدر الأخبار في العالم

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين في البيت الأبيض إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل “عاجلا وليس آجلا”، وذلك بعدما توعدت إيران بالانتقام من إسرائيل لشنها الهجوم على قنصليتها في سوريا.

وفي سؤال من صحفية في المؤتمر عما إذا كانت القوات الأمريكية معرضة للخطر، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل، وأضاف: “سنساعد في الدفاع عن إسرائيل وإيران لن تنجح”.

كوريلا في إسرائيل

قال البيت الأبيض، إنه لا يزال يوجد هناك تهديد “حقيقي” و”ذو مصداقية” و”قابل للتطبيق” فيما يتعلق بشن ضربات انتقامية إيرانية ضد إسرائيل.

وأوضح جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، الذي رفض تقديم معلومات حول التوقيت المتوقع للتهديد: “إننا نراقب هذا عن كثب للغاية”.

لكنه قال إن المسؤولين الأمريكيين على “تواصل مستمر” مع نظرائهم الإسرائيليين بشأن هذه المسألة، وإن التحركات جارية لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها.

الرد الإيراني المتوقع.. إسرائيل تتأهب وواشنطن تتحرك

وأكد كيربي، “نحن بالتأكيد ندرك ما نعتبره تهديدا علنيا للغاية وما نعتبره تهديدا موثوقا للغاية من إيران فيما يتعلق بهجمات محتملة على إسرائيل”.

وأشار كيربي إلى زيارة أجراها قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل، لإجراء “هذه المحادثات مباشرة مع نظرائه في الجيش الإسرائيلي”.

وقال كيربي إن بايدن يتلقى إحاطات إعلامية عدة مرات يوميا حول الوضع.

وأضاف كيربي أن “(بايدن) أوضح لفريق الأمن القومي بأكمله أننا سنأخذ على محمل الجد التزاماتنا تجاه الدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن النفس”.

وتقوم الولايات المتحدة أيضا بتقييم موقفها في المنطقة قبل الهجوم الانتقامي المحتمل.

وأكد كيربي: “سيكون من غير الحكمة ألا نلقي نظرة على وضعنا في المنطقة للتأكد من أننا مستعدون بشكل صحيح”.

واشنطن تتحرك في الشرق الأوسط

قال مسؤول دفاعي أمريكي لشبكة CNN، إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تنقل أصولا إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط “لتعزيز جهود الردع الإقليمية وزيادة حماية القوات الأمريكية”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل والولايات المتحدة لهجوم إيراني محتمل على منشآت إسرائيلية في البلاد والمنطقة على نطاق أوسع.

 

الرد الإيراني المتوقع.. إسرائيل تتأهب وواشنطن تتحرك

وتعمل البنتاغون على وجه التحديد على تعزيز الدفاعات الجوية للقوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا والتي تعرضت لهجوم من قبل القوات المدعومة من إيران أكثر من 100 مرة خلال الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول، وفبراير/شباط.

وفي يناير/كانون الثاني، قُتل ثلاثة جنود أمريكيين عندما اخترقت طائرة بدون طيار الدفاعات الجوية الأمريكية في قاعدة البرج 22 في الأردن.

ولا تتوقع الولايات المتحدة أن تقوم إيران أو وكلاؤها بمهاجمة القوات الأمريكية كجزء من ردها الانتقامي، ولكنها تقوم بنقل الأصول في حالة حدوث ذلك.

ويأتي ذلك وسط مخاوف من رد إيران على الهجوم الذي استهدف قنصليتها في دمشق، وأسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

أيها الإيرانيون

ذكّر الجنرال المتقاعد جون ألين، قائد حلف شمال الأطلسي “ناتو” سابقا، إيران بالفقرة الثانية من الدستور الأمريكي وعلاقتها بالرد الأمريكي على أي هجوم إيراني يستهدف إسرائيل بأعقاب استهداف قنصليتها في دمشق.

وأوضح ألين في مقابلة مع CNN: “من المهم للإيرانيين تذكر أن الشعب الأمريكي والشعب الإسرائيلي مرتبطون بشكل كبير في العديد من النواحي وهناك الآلاف من الأمريكيين في إسرائيل وعليه فإن هجوما على إسرائيل في الكثير من النواحي هو هجوم على الشعب الأمريكي، الرئيس بايدن لديه المادة الثانية والمسؤولية الدستورية لحماية الأمريكيين ولهذا تناول موضوع إيران اليوم موجها نصيحة وتحذيرا بتجنب مهاجمة إسرائيل”.

وعن قدرات إسرائيل العسكرية، قال ألين: “أنظمة الدفاع الصاروخية والجوية بإسرائيل تتشكل من طبقات لدينا القبة الحديدية مدعومة من نظام مضاد للصواريخ البالستية وهي معقدة للغاية ومرتبطة بشكل جيد واستخدمتها إسرائيل في الدفاع عن المناطق الشمالية ومراكز التجمع السكاني”.

الرد الإيراني المتوقع.. إسرائيل تتأهب وواشنطن تتحرك

إيران تتأهب

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية ومصدر مطلع على المعلومات الاستخبارية، لشبكة CNN، إن الولايات المتحدة تتوقع أن تنفذ إيران ضربات ضد أهداف متعددة داخل إسرائيل.

وأضاف المصدران أن المليشيات الموالية لإيران قد تشارك أيضا في تنفيذ الهجمات، التي من المرجح أن تشن ضد أهداف داخل إسرائيل وفي جميع أنحاء المنطقة.

وكشف مصدران، لشبكة CNN أن الولايات المتحدة رصدت تحريك إيران لطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، مما يشير إلى أنها ربما تستعد لمهاجمة أهداف إسرائيلية من داخل الأراضي الإيرانية.

وليس من الواضح ما إذا كانت إيران تستعد لتوجيه ضربة من أراضيها كجزء من هجوم أولي، أو ما إذا كانت تحاول ردع إسرائيل أو الولايات المتحدة عن توجيه ضربة مضادة محتملة على أراضيها.

وذكر مصدر أن الولايات المتحدة لاحظت أن إيران تقوم بتجهيز ما يصل إلى 100 صاروخ كروز.

وقال مصدر مطلع على المعلومات الاستخبارية الأمريكية إن الإيرانيين يريدون أن تكون الضربة الانتقامية على إسرائيل ردا على الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي “كبيرة” لكنهم يريدون أيضا تجنب التورط في حرب مباشرة مع إسرائيل والولايات المتحدة، حسبما ذكرت CNN، ولهذا السبب قدرت الاستخبارات الأمريكية أن إيران قد تستخدم ميليشيات موالية لها لشن الهجوم.