الشرطة المكسيكية تعثر على 7 جثث، 5 منها مقطوعة الرأس، داخل سيارة تحمل رسائل “تفصل سبب مقتلهم”

قالت السلطات في إحدى أكبر المدن المكسيكية، إنها عثرت على 7 جثث،  5 منها مقطوعة الرأس وأخرى مقطعة الأوصال بالكامل – مع رسالة على كل جثة – في سيارة تركت وسط حركة المرور على طريق سريع رئيسي.

مرفقة برسائل تشرح "أسباب القتل".. الشرطة المكسيكية تعثر على 7 جثث داخل سيارة

وقال ممثلو الادعاء في ولاية بويبلا بوسط البلاد، إن جميع الجثث كانت تحمل رسائل من المفترض أنها تحدد أسباب مقتل كل منهم. وقال ممثلو الادعاء إن كل منهم متهم بارتكاب جريمة معينة، من تجارة المخدرات على مستوى الشارع إلى سرقة شاحنات الشحن إلى الابتزاز.

وقال جيلبرتو هيجويرا، المدعي العام في ولاية بويبلا: “عثرنا على كل جثة على رسائل مكتوبة بخط اليد على الورق، كل واحدة منها توضح بالتفصيل سبب مقتلهم”.

ولم يذكر هيجويرا ما إذا كانت الوفيات مرتبطة بعصابات المخدرات. وأضاف أن السيارة المسروقة تركت وسط حركة المرور على الطريق السريع.

وفي حين أن الحراس يتركون في بعض الأحيان مثل هذه الرسائل على الجثث، فإن علامات مماثلة تترك في كثير من الأحيان على أجساد الضحايا من قبل عصابات المخدرات التي تسعى إلى تهديد منافسيها أو معاقبة السلوك الذي تدعي أنه ينتهك قواعدها.

وكان هيجويرا حذرا للغاية في وصف الأدلة، لكنه أشار إلى أنها لا تنطوي على “نزاع (بين العصابات) فحسب، بل أيضا على شيء يتعلق بالهيمنة على أشخاص معينين، لا يهدف إلى السيطرة فحسب، بل التجنيد”.

ولم يوضح ذلك أكثر. لكن بعض الكارتلات في المكسيك، عندما تسعى إلى إنشاء منطقة خاصة بها، تقتل منافسيها أو أي لصوص صغار أو تجار مخدرات تجدهم، وتترك رسائل لإقناع السكان المحليين بأن مثل هذه الأنشطة لن يتم التسامح معها في ظل الكارتل الجديد.

مرفقة برسائل تشرح "أسباب القتل".. الشرطة المكسيكية تعثر على 7 جثث داخل سيارة

منظر لشاحنة شرطة ولاية بويبلا متوقفة في شارع مدينة بويبلا، في 10 ديسمبر 2023، في ولاية بويبلا، المكسيك (غيتي)

وكانت عمليات القتل المروعة ملفتة للنظر لأنها وقعت في مدينة بويبلا الكبيرة والثرية نسبيًا، شرق مدينة مكسيكو. بويبلا هي خامس أكبر مدينة في المكسيك وقد نجت إلى حد كبير من عنف عصابات المخدرات الذي يؤثر على المناطق المحيطة بها. ووفقا للبيانات التي نشرها مكتب المدعي العام في ولاية بويبلا، سجلت الولاية ككل 200 جريمة قتل في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.

وكان ترك الجثث في منتصف الطريق السريع أمرًا غير معتاد أيضًا. وتم تنبيه الشرطة بسرعة إلى السيارة المحملة بالجثث لأنها كانت تعوق حركة المرور على الطريق الدائري الرئيسي بالمدينة.

اتجاه مثير للقلق

تزايدت في المكسيك في السنوات الأخيرة اكتشافات الجثث المشوهة الملقاة في الأماكن العامة أو المعلقة على الجسور والتي تحمل رسائل تهديد، حيث تسعى العصابات والعصابات إلى تخويف منافسيها.

وقال ممثلو الادعاء إنه في يناير/كانون الثاني، تم العثور على جثث مقطعة في سيارتين متروكة على جسر في ولاية فيراكروز المطلة على خليج المكسيك. وتضمنت لافتة تركت على إحدى المركبات رسالة تحذيرية واضحة من كارتل قوي.

وفي يوليو/تموز الماضي، اشتبه في قيام عصابة مخدرات عنيفة بترك ساق بشرية مقطوعة عثر عليها معلقة على جسر للمشاة في تولوكا، غرب مكسيكو سيتي. وترك صندوق الجثة في الشارع بالأسفل، بالقرب من وسط المدينة، مع رسائل مكتوبة بخط اليد موقعة من كارتل فاميليا ميتشواكانا. وعثر على أجزاء أخرى من الجثث في وقت لاحق في أحياء أخرى، بالإضافة إلى لافتات مكتوبة بخط اليد تشير إلى عصابات المخدرات في مكان قريب.

وفي عام 2022، ورد أنه تم اكتشاف الرؤوس المقطوعة لستة رجال فوق سيارة فولكس فاجن في جنوب المكسيك، إلى جانب علامة تحذيرية معلقة على شجرتين في مكان الحادث.

وفي العام نفسه، تم العثور على جثث سبعة رجال ملقاة على طريق في منطقة هواستيكا. وكتب على الجثث عبارة “هذا ما حدث لي أثناء العمل مع الخليج”، في إشارة واضحة إلى كارتل الخليج.