إعصار في مدغشقر.. وغرق بلدات

أعلنت سلطات مدغشقر ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار الذي ضرب البلاد، إلى 18 قتيلاً، في حين جُرفت منازل ونزح أكثر من 20 ألف شخص.

وتسبّبت الرياح العاتية بسقوط أشجار، في حين أغرقت سيول بلدات بسبب الإعصار الذي كان من المفترض ألا يضرب مدغشقر في العمق، لكن مساره تغيّر، فضرب شمال هذه الجزيرة الواقعة في قلب المحيط الهندي شرق أفريقيا الجنوبية.

إعصار في مدغشقر يخلّف قتلى ومصابين.. وصور ترصد حجم الضرر

السيول غمرت منازل كثيرة في مدغشقر. (رويترز)

وبحسب الإحصاءات التي نشرها، المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث، أودى الإعصار بحياة 18 شخصاً (مقابل 11 في حصيلة سابقة)، وألحق أضراراً بـ5371 أسرة، وتسبّب بنزوح 20737 شخصاً.

وقالت باسي المقيمة في منطقة سافا في شمال شرقي الجزيرة، لفرانس برس، إنه بسبب الفيضانات “لم نأكل شيئاً وأصاب المرض أطفالنا بسبب المياه القذرة”.

إعصار في مدغشقر يخلّف قتلى ومصابين.. وصور ترصد حجم الضرر

وصرّحت، ومياه الأمطار تعلو وجهها: “نطلب المساعدة”، في حين كان السكان حولها يتعاضدون للخروج من المياه العميقة التي أغرقت المنطقة ووصلت إلى مستوى العنق لدى بعضهم.

إعصار في مدغشقر يخلّف قتلى ومصابين.. وصور ترصد حجم الضرر

صورة جوية تظهر حجم السيول. (رويترز)

وغمرت المياه طرقاً وجسوراً كثيرة، متسبّبة بإغلاقها. وقضى البعض غرقاً، في حين توفّي آخرون إثر انهيار منازلهم أو سقوط أشجار، بحسب ما أفادت السلطات.

وصرّح البائع المحلّي فريجين: “لا مأكل لنا.. وغمرت المياه كلّ احتياطنا من الفحم وجرفت أكياس الأرز.. لا ندري ما العمل”. وكانت حركة الإعصار بطيئة، ما تسبّب بمفاقمة آثاره المدمّرة.

إعصار في مدغشقر يخلّف قتلى ومصابين.. وصور ترصد حجم الضرر

مياه الأمطار غمرت أجزاء واسعة من المنطقة. (رويترز)

وقال الجنرال إيلاك أندرياكاجا، المدير العام للمكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث، لفرانس برس، إن “الأعاصير المماثلة نادرة.. حركته شبه ثابتة”.

وأوضح: “عندما يتوقف الإعصار في مكان واحد، فإنّه يدمّر البنية التحتية بأكملها. هذا الأمر يتسبّب بعواقب وخيمة على السكّان ويؤدي إلى فيضانات كبيرة”.

وأعيد تصنيف الإعصار “غامان” عاصفة مدارية.

ويمتدّ موسم الأعاصير في جنوب غربي المحيط الهادئ عادة من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى أبريل (نيسان)، وتتخلّله نحو عشر عواصف في السنة.