الصين كثّفت أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان في السنوات الأخيرة

كشف مسؤول أمني تايواني كبير للبرلمان، الاثنين، أن الصين تسيّر “دوريات استعداد قتالي مشترك” بالقرب من الجزيرة كل سبعة إلى عشرة أيام في المتوسط، قائلًا إن القوات الصينية تحاول “تطبيع” التدريبات بالقرب من تايوان.

وكثفت الصين في السنوات الأخيرة أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان، مع توغلات شبه يومية في مناطق تحديد الدفاع الجوي بالجزيرة و”دوريات الاستعداد القتالي” المنتظمة التي شملت تدريبات أجرتها قواتها الجوية والبحرية.

الصين تحاول "تطبيع" التدريبات العسكرية بالقرب من تايوان

وتدعي الصين أن تايوان التي تحكم ديمقراطيا هي أراضيها الخاصة، على الرغم من الاعتراضات القوية من الجزيرة.

وقال المدير العام لمكتب الأمن القومي التايواني، تساي مينغ ين، إن بكين ترسل عادة حوالي 10 طائرات حربية و3 إلى 4 سفن بحرية في دوريات مشتركة بالقرب من تايوان، واصفا إياها بأنها جزء من جهد “متعدد الجبهات” يتضمن أيضًا عمليات إكراه اقتصادي وحملة تضليل لشن هجمات. الضغط على الجزيرة.

وأضاف تساي: “إنهم يعتزمون تطبيع أنشطتهم العسكرية”، مضيفا أن الدوريات يتم توقيتها أحيانًا لتتزامن مع أحداث دبلوماسية مثل زيارات المشرعين الأجانب للجزيرة.

ولفت تساي إلى أن تايبيه أجرت “مناقشات وثيقة” مع الحلفاء الدوليين بشأن ما إذا كان الغزو الصيني وشيكًا، وأن التوترات عبر مضيق تايوان لم تتصاعد بشكل حاد. وقال: “لا نرى أي إشارة إلى اندلاع حرب في مضيق تايوان”.

الصين تحاول "تطبيع" التدريبات العسكرية بالقرب من تايوان

وحثت تايبيه بكين الأسبوع الماضي على عدم تغيير “الوضع الراهن” حول المياه القريبة من جزر الخطوط الأمامية لتايوان من خلال إرسال سفن خفر السواحل إلى المناطق المحظورة.

وبدأت بكين الشهر الماضي دوريات منتظمة لخفر السواحل حول جزر كينمن التي تسيطر عليها تايوان والتي تعانق الساحل الصيني، بعد مقتل صيادين صينيين أثناء محاولتهما الفرار من خفر السواحل التايواني.

وذكر تساي أن بكين ستواصل على الأرجح نهج الجزرة والعصا تجاه تايوان قبل خطاب تنصيب الرئيس الجديد في مايو، بما في ذلك تعزيز العلاقات مع التايوانيين الذين يفضلون علاقات أوثق مع الصين مع تكثيف استعراض القوة.

وأضاف: “إنهم يلعبون بهدوء من ناحية وبقوة من ناحية أخرى”.

وفاز نائب الرئيس لاي تشينج تي، الذي تعتبره الصين انفصاليا، بالرئاسة في يناير/كانون الثاني الماضي وسيتولى منصبه في 20 مايو/أيار.