توقيف كولونيل في الجيش المالي أبلغ عن انتهاكات للعسكر

أوقف مساء السبت في باماكو كولونيل في الجيش المالي وضع كتاباً تحدث فيه عن انتهاكات للجيش ضدّ مدنيين، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدر عسكري وأشخاص مقرّبين منه الأحد.

وأصدر الكولونيل ألفا يايا سانغاري كتاباً يقع في 400 صفحة نهاية العام 2023 بعنوان “مالي: تحدّي الإرهاب في إفريقيا”، ونظم جلسة توقيع في 24 شباط/فبراير في باماكو، فيما أثارت بعض فقراته غضب الانقلابيين العسكريين الموجودين في السلطة منذ العام 2020..

توقيف ضابط في الجيش المالي والسبب كتاب.. إليك التفاصيل

ويستشهد الكولونيل سانغاري خصوصا بتقارير صادرة عن منظمات دولية لحقوق الإنسان توثّق الانتهاكات التي ارتكبها الجيش أثناء عمليات مكافحة الإرهاب.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس طالباً عدم الكشف عن هويته، إنّ “الكولونيل ألفا يايا سانغاري موقوف منذ السبت بعد صدور بيان لوزارة الدفاع بشأن الكتاب”. وأكد أحد مرافقي الكولونيل لوكالة فرانس برس توقيفه.

وندّدت وزارة الدفاع الجمعة بنشر الكتاب.

وقالت الوزارة في بيان إنّ “بعض فقرات هذا الكتاب تحمل اتهامات خطرة مزعومة بانتهاك حقوق الإنسان من قبل القوات المسلّحة المالية، بالتواطؤ مع القيادة العسكرية”.

توقيف ضابط في الجيش المالي والسبب كتاب.. إليك التفاصيل

وأضاف البيان أنّ الوزارة “تستنكر وتنأى بنفسها عن الاتهامات الباطلة الموجهة إلى القوات المسلّحة المالية”.

وتشهد مالي منذ العام 2012 انتشار حركات جهادية وأزمة خطرة، ليس فقط أمنية، بل سياسية وإنسانية أيضاً.

وقام العسكريون الذين استولوا على السلطة بالقوة في العام 2020 بإعادة توجيه استراتيجية، وتخلوا عن التحالف القائم منذ فترة طويلة مع فرنسا التي تعدّ القوة المهيمنة السابقة، وتوجهوا عسكرياً وسياسياً نحو روسيا.