مساعدات أمريكية لقطاع غزة الذي يواجه أزمة إنسانية متزايدة

أسقطت ثلاث طائرات شحن عسكرية تابعة للولايات المتحدة جوًا مواد غذائية على قطاع غزة السبت، حسبما أفاد مسؤول أمريكي، وذلك بينما يواجه القطاع أزمة إنسانية متزايدة بعد أشهر من الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال مسؤول في القيادة المركزية الأمريكية (“سنتكوم”) لوكالة فرانس برس طالبًا عدم كشف هويته “لقد قمنا بعملية إسقاط جوي لمساعدات إنسانية في غزة” بمشاركة ثلاث طائرات أمريكية من طراز “سي-130″لتوفير”الإغاثة للمدنيين المتضرّرين من النزاع الدائر”.

وأضاف أنّ الطائرات أسقطت “66 حزمة من الوجبات الخالية من لحم الخنزير” بعد ظهر السبت بالتوقيت المحلي، مضيفًا أنّ حجم الحمولة غير متوفّر حاليًا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الجمعة أن الولايات المتحدة ستبدأ في إرسال إمدادات الإغاثة جوًا إلى غزة، بعد مقتل عشرات الفلسطينيين في أثناء توزيع مساعدات الخميس في شمال غزة.

وقال شهود عيان إنّ جنودًا إسرائيليين أطلقوا النار على حشد كان يتجمّع حول شاحنات مساعدات إنسانية في مدينة غزة. وبلغت حصيلة القتلى 116 قتيلًا، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وحضّ بايدن إسرائيل على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين والسماح بدخول المساعدات، بينما أبقى في الوقت نفسه على تدفق المساعدات العسكرية للحليف الرئيسي للولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الجمعة إنّ الولايات المتحدة تخطّط لتنفيذ عدة عمليات لإسقاط المساعدات الغذائية جوًا، مشيرًا إلى أنّها ستستمر لأسابيع.

ووصفها بأنّها “عملية عسكرية صعبة” تتطلّب تخطيطًا دقيقًا من قبل البنتاغون من أجل سلامة المدنيين في غزة والعسكريين الأمريكيين.