ماذا قالت الأونروا حول وجود أنفاق لحماس تحت مقرها؟

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “أونروا” فيليبي لازاريني، إن الوكالة لم تعرف ماذا يوجد تحت مقرها في غزة، وذلك ردا على ما أفاد به الجيش الإسرائيلي بوجود أنفاق تستخدمها حماس تحت مقر الوكالة.

وأضاف لازاريني: “غادر موظفو الأونروا مقرهم الرئيسي في مدينة غزة بتاريخ 12 أكتوبر في أعقاب أوامر الإخلاء الإسرائيلية ومع اشتداد القصف في المنطقة”.

ماذا قالت الأونروا بعد اتهام إسرائيل حول أنفاق لحماس؟

وتابع: “لم نستخدم هذا المجمع منذ أن تركناه ولا علم لنا بأي نشاط قد يحدث هناك”.

وفي أوقات “عدم وجود نزاع نشط”، تقوم الأونروا بالتفتيش داخل مبانيها كل 3 أشهر، وتم الانتهاء من آخر تفتيش لمباني الأونروا في غزة في سبتمبر 2023.

الأونروا هي منظمة تنمية إنسانية لا تملك الخبرة العسكرية والأمنية ولا القدرة على إجراء عمليات تفتيش عسكرية لما يوجد أو قد يكون تحت مبانيها.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، قال الجيش إن نشطاء حماس استخدموا تلك المساحة كغرفة إمداد للكهرباء.

وقبل أيام اتهمت إسرائيل عددا من موظفي وكالة الأمم المتّحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بالمشاركة في هجمات 7 أكتوبر.

إلى ذلك اعترف فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بعدم اتباع الإجراءات القانونية الواجبة في إقالة 9 موظفين، اتهمتهم إسرائيل بالتورط في هجمات 7 أكتوبر الماضي على جنوب إسرائيل، بحسب ما أوردت صحيفة “غارديان” البريطانية.

وأضاف: “إن القرار سار عكس الإجراءات القانونية الواجبة، وكان بإمكاني تعليق عملهم، لكنني فصلتهم، والآن لدي تحقيق، وإذا أخبرنا التحقيق بأن هذا كان خطأ فسنتخذ قرارًا بشأن كيفية تعويضهم بشكل صحيح”.