جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل باتخاذ كافة الإجراءات لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية بغزة

قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا إن جميع الدول ملزمة بوقف تمويل وتسهيل العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة بعد أن أوضحت المحكمة الدولية أن تلك الأعمال قد تكون إبادة جماعية.

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل الأسبوع الماضي باتخاذ كافة الإجراءات التي في وسعها لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية واتخاذ خطوات لتحسين الوضع الإنساني للفلسطينيين في غزة، في قضية رفعتها جنوب أفريقيا.

إسرائيل

ولم تصل إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار، ولم تبت بعد في جوهر قضية جنوب أفريقيا، وهو ما إذا كانت قد حدثت إبادة جماعية في غزة. وقد يستغرق هذا الحكم سنوات.

ظلت جنوب إفريقيا على مدى عقود مناصرة للقضية الفلسطينية، وقارنت محنة الفلسطينيين بمحنة السود في جنوب أفريقيا في ظل نظام الفصل العنصري. وتنفي إسرائيل مزاعم الإبادة الجماعية وترفض تشبيهها بعصر الفصل العنصري.

وقالت وزيرة الخارجية ناليدي باندور أيضًا إنها التقت بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي لمناقشة الإحالة المشتركة التي قامت بها جنوب أفريقيا في نوفمبر مع دول أخرى بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية.

إسرائيل

وأضافت :”سألته لماذا تمكن من إصدار مذكرة اعتقال بحق السيد بوتين، وهو غير قادر على إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء إسرائيل. ولم يجب.. على هذا السؤال”.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس/آذار، متهمة إياه بالإشراف على الترحيل غير القانوني لأطفال من أوكرانيا.

ولا تعترف روسيا، مثل إسرائيل، باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، ورفضت مزاعمها.

وقالت باندور إن حكم محكمة العدل الدولية “يوضح أنه من المعقول حدوث إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة. وهذا يفرض بالضرورة التزاما على الجميع”، مضيفة “على الدول وقف تمويل وتسهيل الأعمال العسكرية الإسرائيلية”.