انهيار مبانٍ وإصابات في صفوف السكان.. تفاصيل أكثر عن الزلزال

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب خمسة بجروح الثلاثاء في الصين بعد زلزال بقوة سبع درجات أوقع عشرات الجرحى في أكبر مدينة في كازاخستان.

وسجل الزلزال بعيد الساعة 02,00 الثلاثاء وفق ما أفاد المعهد الأمريكي للجيوفيزياء على عمق 13 كيلومترًا في منطقة شينجيانغ غرب الصين على بعد حوالي 140 كيلومترًا غرب مدينة اكسو.

في الصين قتل ثلاثة أشخاص وأصيب خمسة بجروح بحسب قناة “سي سي تي في” الحكومية التي أشارت الى أن “12426 شخصًا نزحوا من منطقة الكارثة”.

قتلى في الصين وجرحى في كازاخستان بعد زلزال بقوة 7 درجات

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن السلطات المحلية أرسلت فريقًا إلى مركز الزلزال وكان 800 شخص على استعداد للمشاركة في مهمة اغاثة كبيرة.

وقالت سلطات اقليم آكي، أن 47 مبنى انهار في البلاد وتضرر 78 مبنى آخر.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن منزلين وإسطبلات انهارت في المنطقة القريبة من مركز الهزة في مقاطعة ووشي الريفية وانقطع التيار الكهربائي موقتا.

في الماتي، أكبر مدينة في كازاخستان حيث يعيش مليونا نسمة على 27 صدعًا تكتونيًا “طلب 44 شخصًا مساعدة طبية بسبب إصابات مختلفة” حسبما أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء.

وأظهرت الصور المنشورة في وسائل الاعلام المحلية سكان الماتي في الشوارع ليلا بعد الهزات الارتدادية على الرغم من انخفاض درجات الحرارة الى أقل من عشر درجات تحت الصفر.

قتلى في الصين وجرحى في كازاخستان بعد زلزال بقوة 7 درجات

وتظهر مقاطع فيديو أخرى ازدحامًا خانقًا عند منفذ هذه المدينة التي تعرضت للدمار ثلاث مرات في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

ورغم ذلك أكدت سلطات هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى أن إطلاق صفارات الإنذار لدعوة السكان الى الاحتماء لم يكن ضروريًا وكان سيؤدي الى “مزيد من الذعر”.

أبلغت وكالة رصد الزلازل في كازاخستان صباح الثلاثاء عن هزتين جديدتين بقوة 5,2 و5,3 درجة قرابة الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي في المنطقة نفسها وشعر بهما سكان الماتي حيث تم اغلاق المدارس، وفق ما افاد مراسل فرانس برس.

كما اعلنت الرئاسة الكازاخستانية وصول الرئيس قاسم جومارت توكاييف الى الماتي يومي الاربعاء والخميس.